پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه هشتاد و هشتم ـ 1395/02/25

شنبه, ۲۵ ارديبهشت ۱۳۹۵، ۱۰:۴۸ ب.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه هشتاد و هشتم

شنیدن آنلاین صوت جلسه هشتاد و هشتم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

ثم قال: و کذا لا یمکن الالتزام بوحدة الملاک و تعدّد المطلوب، إذ لازمه جواز إتیان المختار صلاة المضطرّ بمعنى أنّ صلاته صحیحة و إن عصى، إذ المفروض أنّها تفی بالغرض و الملاک، فبذلک صحّت صلاته و لکن عصى لأجل أنّه أتى بأحد المطلوبین و لم یأت بالآخر.

مضافا إلى أنّه یلزم منه تعدّد العقاب فیما إذا لم یأت بشی‏ء منهما عصیانا فیما إذا کان مختارا فی بعض الوقت و مضطرّا فی البعض الآخر.

فظهر أنّ شیئا من القول بوفاء تمام الملاک و تعدّده و تعدّد المطلوب لیس بمفید، فلا بدّ من الالتزام بأمر یتحفّظ به على البدلیّة و عدم تعدّد العقاب و عدم التفویت.

یلاحظ علیه: لم یقل احد بوحدة الملاک و تعدد المطلوب فی عرض واحد نعم  لا استحالة فی القول بوحدة الملاک و تعدد المطلوب علی نحو الترتب بمعنی انه یجب علیه عمل المختار و لو وقع فی الاضطرار یجب عمل المضطر، نعم لو کان وقوعه فی الاضطرار بسوء الاختیار کان عاصیا لاجل ذلک دون ما کان لاجل ترخیص الشارع فعلیه کیف یتعدد العقاب فکما انه فی حین الاختیار لم یکن مکلفا بعمل المضطر ففی حین الاضطرار ایضا لم یکن مکلفا بعمل المختار.   

ثم قال: و فنقول: بعد ما بیّنّا أنّ الأمر الاضطراری لا یمکن أن یکون وافیا بتمام الملاک، فلا بدّ فی بیان الفرق بین الاختیاری و الاضطراری من الالتزام بأحد أمرین:

الأوّل: أن تکون مصلحة الاختیاری أشدّ من مصلحة الاضطراری و إن کانت المصلحة أمرا واحدا بسیطا.

و نظیره فی العرفیّات: ما إذا قال المولى لعبده: «جئنی بالنار فإن لم تتمکّن منه فبالفرو» فإنّ المصلحة المترتّبة على الأمر الاختیاری- و هو المجی‏ء بالنار- بعینها هی المصلحة المترتّبة على الأمر الاضطراری، و هو المجی‏ء بالفرو، إلّا أنّها تکون فی الاختیاری أشدّ، و بهذا یندفع الإشکال بحذافیره.

أمّا إشکال تعدّد العقاب و عدم التحفّظ على البدلیة: فلعدم تعدّد الغرض على الفرض.

و أمّا وجه اندفاع محذور تفویت المصلحة هو: أنّ الفعل الاضطراری لیس بذی مصلحة ضعیفة ملزمة بالنسبة إلى الاختیاری إلّا عند عدم التمکّن منه، فلا یجوز الإتیان بالاضطراری عند التمکّن من الاختیاری، لعدم کونه وافیا بتمام الغرض، فلا تفوت المصلحة أبدا.

۹۵/۰۲/۲۵

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی