پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه هشتاد و ششم ـ 1395/02/19

دوشنبه, ۲۰ ارديبهشت ۱۳۹۵، ۰۱:۰۸ ب.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه هشتاد و ششم

شنیدن آنلاین صوت جلسه هشتاد و ششم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

فإنّ لازمها سقوط التکلیف رأسا عند التفویت عصیانا، إذ لا ملاک حینئذ للاضطراری على الفرض، فالأمر الاختیاری سقط بالعصیان، و الاضطراری سقط أیضا، لعدم کون الاضطرار طبعیّا، فمع إراقة الماء عمدا لا یجب الوضوء و لا التیمّم، و هذا ممّا لا یلتزم به أحد.[1]

یلاحظ علیه اولا: ما هو مراده من جواز التفویت، ان کان عقلا فلا استحالة فی هذا الفعل و ان کان شرعا فلا یجوز لکن لو عصی و فعل، یصیر موضوعا للتکلیف الاضطراری فیجب علیه التیمم و یسقط تکلیفه بالطهارة المائیة و مثله وقع شرعا:

مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِیسَى عَنْ سَمَاعَةَ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام عَنْ جَرَّةٍ وُجِدَ فِیهَا خُنْفَسَاءُ قَدْ مَاتَتْ قَالَ أَلْقِهَا وَ تَوَضَّأْ مِنْهُ وَ إِنْ کَانَ عَقْرَباً فَأَرِقِ الْمَاءَ وَ تَوَضَّأْ مِنْ مَاءٍ غَیْرِهِ وَ عَنْ رَجُلٍ مَعَهُ إِنَاءَانِ فِیهِمَا مَاءٌ وَقَعَ فِی أَحَدِهِمَا قَذَرٌ وَ لَا یَدْرِی أَیُّهُمَا هُوَ لَیْسَ یَقْدِرُ عَلَى مَاءٍ غَیْرِهِ قَالَ یُهَرِیقُهُمَا جَمِیعاً وَ یَتَیَمَّمُ.[2]

تری انه کان متمکنا من الصلاتین احدهما مع الطهارة لکن امره الامام علیه السلام باهراق مائه حتی یصیر موضوعا للتیمم. و فعله یشبه مقامنا مع تفاوت فان المأمور من قبل المعصوم مجاز شرعا دونه. فلو لم یکن الصلوة مع الطهارة الترابیة مساویا فی الملاک مع قدرته علیها کیف یجوز امره باهراقهما و التیمم فلا یعقل صدور هذا الامر الا مع تساوی العملین فی الملاک.

ثانیا قوله: دعوی الی آخره فاسدة فیه النظر؛ لان المدعی یقول بتساوی الملاکین فی حین کون الاضطرار طبعیا دون ما اذا کان بالاختیار و هو قدس سره یبحث عن حین کونه اختیاریا.

ثالثا: لو کان الاضطرار اختیاریا کیف یقول بسقوط الامر الواقعی و الاضطراری؟ نعم یسقط الواقعی منه بعصیانه فیصیر موضوعا للاضطراری، فلو اراد ان یأتی به کیف یسقط؟

و ان شئت قلت: انه قدس سره یقول: لو کان الاضطرار طبعیا لم یسقط اما لو کان اختیاریا یسقط فنسأله بای دلیل؟ مع انا نعلم ان سقوط الامر یحصل اما باتیان مأمور به او زوال موضوعه او عصیان المکلف، و المفروض عدم وقوع شیء منها.



[1] . للخصم أن یفصّل بین موارد الاضطرار الطبعی، فیقول بالوفاء بتمام الملاک و بین غیرها، فیلتزم بالملاک الناقص، لا عدم الملاک رأسا حتى یلزم هذا اللازم، فإنّه التزام بلا ملزم، ضرورة أنّ من شدّ رجلیه لو نام مستلقیا و لم یقعد تعظیما عقابه أشدّ و آکد ممّن قعد.

[2] . الکافی ج : 3  ص :  10، ح6.

۹۵/۰۲/۲۰

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی