پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه هشتادم ـ 1395/02/06

سه شنبه, ۷ ارديبهشت ۱۳۹۵، ۱۲:۴۶ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه هشتادم

شنیدن آنلاین صوت جلسه هشتادم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:


ثم قال: تنبیه؛ و لیعلم: أنّه- کما أشرنا إلیه غیر مرّة- أنّ ما ذکرناه هنا و ما نشیر إلیه فی أثناء المباحث الآتیة إنّما هو ملاحظة حال الموالی العرفیة بالنسبة إلى‏ عبیدهم و مَن یکون تحت اختیارهم و سیطرتهم؛ لأنّه لا طریق لنا إلى معرفة حال المبادئ العالیة فی کیفیة جعل الأحکام و وضع القوانین، فلو قلنا فی هذا المضمار شیئاً فإنّما هو على سبیل المقایسة بین المولى الحقیقی و الموالی العرفیة، و لیکن هذا على ذکر منک فلعلّه ینفعک.[1]

اقول: ان تحلیله قدس سره فی هذا المضمار متوقف علی کیفیة جعل الاحکام فی المبادی العالیة فلو لم یکن طریق الیه کیف نحلل و نقول جزما بوحدة الامر و تعدد المصادیق مع العلم بتفاوت مرامهم مع الموالی العرفیة. و ان شئت قلت: ان ما جعله مفتاح البحث صار قفلا له.

إذا عرفت هذه الأمور فتحقیق المقام یستدعی البحث و الکلام فی موضعین.

 

الموضع‏ الأول: إجزاء الإتیان بالمأمور به مطلقا عن أمره دون غیره‏

قال المحقق الخراسانی قدس سره: أن الإتیان بالمأمور به بالأمر الواقعی بل بالأمر الاضطراری أو الظاهری أیضا یجزی عن التعبد به ثانیا لاستقلال العقل بأنه لا مجال مع موافقة الأمر بإتیان المأمور به على وجهه لاقتضائه التعبد به ثانیا.[2]

قد مر منا ان سقوط الامر باتیان المأمور به علی وجهه سواء کان واقعیا او اضطراریا او ظاهریا علی مقتضی القاعدة لان علة امر المولی حصول الغرض منه فمع اتیانه یحصل الغرض فیسقط الامر.

ثم قال المحقق الخراسانی قدس سره: نعم لا یبعد أن یقال: بأنه یکون للعبد تبدیل الامتثال و التعبد به ثانیا بدلا عن التعبد به أولا لا منضما إلیه کما أشرنا إلیه فی المسألة السابقة و ذلک فیما علم أن مجرد امتثاله لا یکون علة تامة لحصول الغرض و إن کان وافیا به لو اکتفى به کما إذا أتى بماء أمر به مولاه لیشربه فلم یشربه بعد فإن الأمر بحقیقته و ملاکه لم یسقط بعد و لذا لو أهرق الماء و اطلع علیه العبد وجب علیه إتیانه ثانیة کما إذا لم یأت به أولا ضرورة بقاء طلبه ما لم یحصل غرضه الداعی إلیه و إلا لما أوجب حدوثه فحینئذ یکون له الإتیان بماء آخر موافق للأمر کما کان له قبل إتیانه الأول بدلا عنه.

نعم فیما کان الإتیان علة تامة لحصول الغرض فلا یبقى موقع للتبدیل کما إذا أمر بإهراق الماء فی فمه لرفع عطشه فأهرقه بل لو لم یعلم أنه من أی القبیل فله التبدیل باحتمال أن لا یکون علة فله إلیه سبیل و یؤید ذلک بل یدل علیه ما ورد من الروایات فی باب إعادة من صلى فرادى‏ جماعة[3] و أن الله تعالى یختار أحبهما إلیه.[4]

اقول: قد مر مرارا من انا لا نعلم ملاکات الاوامر و النواهی الا من طریق الوحی و لا وجه لقیاس الاوامر الشرعیة بالاوامر العرفیة، فعلیه لو اتی العبد بما اُمر به فبعد حکم العقل باجزائه و سقوط الامر عن ذمته لا یبقی وجه لتبدیل الامتثال.

 



[1] . جواهر الأصول، ج‏2، ص: 293.

[2] . کفایة الأصول، ص: 84.

[3] . الکافی: 3/ 379، باب الرجل یصلی وحده من کتاب الصلاة.

       التهذیب: 3/ 269 الحدیث 94، و صفحة 270 الحدیث 95 الى 98 الباب 25.

        الفقیه: 1/ 251. الحدیث 41 الى 43 من باب الجماعة و فضلها.

[4] . کفایة الأصول، ص: 84.

۹۵/۰۲/۰۷

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی