پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه هفتاد و چهارم ـ 1395/01/22

دوشنبه, ۲۳ فروردين ۱۳۹۵، ۱۰:۵۴ ب.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه هفتاد و چهارم

شنیدن آنلاین صوت جلسه هفتاد و چهارم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

اورد علیه المحقق الخوئی قدس سره بقوله: و لا الإتیان على ما ینبغی أن یؤتى به شرعا أو عقلا، کما أفاده صاحب الکفایة[1]- قدّس سرّه-، لأنّ قصد التقرّب قید شرعی على ما اخترناه فی بحث التعبّدی و التوصّلی.

و على ما ذکرنا- من أنّ المراد به الإتیان بتمام الأجزاء و الشرائط- هذا القید یکون تأکیدا لما یفهم ممّا قبله، إذ على الانحلال یکون هناک أوامر متعدّدة تعلّق کلّ واحد منها بواحد من الأجزاء و الشرائط، فکلّ واحد من الأجزاء و الشرائط مأمور به، و إذا قلنا بأنّ الإتیان بالمأمور به یشمل الجمیع، فهذا القید تأکید، و له فائدة هو دفع توهّم أنّ من أتى ببعض المأمور به یصدق على الانحلال أنّه أتى بالمأمور به، فقید «على وجهه» بمعنى «بتمامه» یدفع هذا التوهّم، فلیس لغوا مستدرکا بلا فائدة.[2]

و لاحظ علیه تلمیذه المحقق الصافی: کونه قیدا شرعیّا على مبناه- دام ظلّه- لا ینافی إرادة هذا المعنى منه فی کلام القوم، بل إرادته متعیّن، لجریان النزاع على جمیع المبانی حتى على مبنى أخذ قصد التقرّب فی المأمور به عقلا، و هذا واضح لا سترة علیه.[3]

اضف الی ذلک: ان من اتی ببعض المأموربه لا یصدق علی فعله الاتیان بالمأمور به و لم یرادف وجهه بتمامه و لم یکن تأکیدا لعدم معهودیة جاء زید وجهه.    

قال المحقق الخراسانی قدس سره: ثانیها: الظاهر أن المراد من الاقتضاء هاهنا الاقتضاء بنحو العلیة و التأثیر لا بنحو الکشف و الدلالة و لذا نسب إلى الإتیان لا إلى الصیغة.

إن قلت هذا إنما یکون کذلک بالنسبة إلى أمره و أما بالنسبة إلى أمر آخر کالإتیان بالمأمور به بالأمر الاضطراری أو الظاهری بالنسبة إلى الأمر الواقعی فالنزاع فی الحقیقة فی دلالة دلیلهما على اعتباره بنحو یفید الإجزاء أو بنحو آخر لا یفیده.

قلت نعم لکنه لا ینافی کون النزاع فیهما کان فی الاقتضاء بالمعنى المتقدم غایته أن العمدة فی سبب الاختلاف فیهما إنما هو الخلاف فی دلالة دلیلهما هل إنه على نحو یستقل العقل بأن الإتیان به موجب للإجزاء و یؤثر فیه و عدم دلالته و یکون النزاع فیه صغرویا أیضا بخلافه فی الإجزاء بالإضافة إلى أمره فإنه لا یکون إلا کبرویا لو کان هناک نزاع کما نقل عن بعض‏[4] فافهم.

یلاحظ علیه: انه لا معنی لطرح النزاع فی البحث کبرویا کما مر لانه کما مر اجزاء کل امر عن نفسه اتفاقی بین العقلاء فضلا عن المتشرعة لانه حکم عقلی مضافا الی انه لیس مسألة اصولیة تقع فی طریق استنباط الحکم الشرعی و ما هو محل النزاع اجزاء الامر الظاهری و الاضطراری عن الواقعی و هو تابع لکیفیة الدلیل الدال علیهما.

فعلیه الاقتضاء فی العنوان قد یکون بمعنی الدلالة و الکشف و یؤید ذلک استدلالهم علی الاجزاء باطلاق کلامه تبارک و تعالی: وَ إِنْ کُنْتُمْ مَرْضى‏ أَوْ عَلى‏ سَفَرٍ أَوْ جاءَ أَحَدٌ مِنْکُمْ مِنَ الْغائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّساءَ فَلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَیَمَّمُوا صَعِیداً طَیِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِکُمْ وَ أَیْدِیکُمْ مِنْهُ‏.[5] و قوله صلی الله علیه و آله: التراب احد الطهورین یکفیک عشر سنین.

 



[1] . کفایة الأصول: 105.

[2] . الهدایة فی الأصول، ج‏1، ص: 299.

[3] . المصدر.

[4] . و هو القاضی عبد الجبار، راجع المعتمد 1/ 90.

[5] . المائدة: 9.

۹۵/۰۱/۲۳

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی