پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه شصت و نهم ـ 1395/01/14

يكشنبه, ۱۵ فروردين ۱۳۹۵، ۰۷:۴۱ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه شصت و نهم

شنیدن آنلاین صوت جلسه شصت و نهم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

تتمة: ثمرة دلالة الصیغة على الفور؛

اقول: بعد اثبات عدم دلالة الصیغة بهیئتها و مادتها علی الفور و عدم دلالة الایات التی ذکروها علیه فلایبقی وجه للبحث، لجواز الاتیان بالمأمور به تراخیا نعم فی الموارد التی یدل الدلیل من الخارج علی وجوبها فورا کرد السلام و اداء الدین یمکن ان یسأل لو لم یأت به فورا فهل یسقط الامر ام لابد ان یأتی به فورا ففورا؟

نقول: لا شک فی سقوط الامرالاولی بالعصیان اما بقاء الامر بالنسبة الی مطلق المأمور به و عدمه تابع لهذا الدلیل فلو دل علی مطلوبیته فورا الی الابد نحکم به و اما لو دل علی مطلوبیته فورا بلا دلالة علی استمراره فحیث ان هذا الدلیل یقید الدلیل الاول الدال علی اصل المطلوب فبعد عصیانه لم یبق امر حتی نبحث عن دلالته. و ان شئت قلت: بعد تقیید الامر نکشف وحدة مطلوبه.

ان قلت: هذا تمام لو کان الدلیل المقید متصلا اما اذا کان منفصلا فیدل علی شیئین: مطلوبیة الفعل و الاتیان به فورا فبعصیان الثانی یسقط امره دون الامر الاول.

قلت: لا فرق بین اتصال المقید او انفصاله فی ذلک، لان مجیء القید مطلقا کاشف عن ان مطلوب المولی من اول الامر کان مقیدا و عصیان الامر بعصیان بعض قیوده او اجزائه. نعم الفرق بین المتصل و المنفصل فی تحقق الظهور ففی الاول ینعقد الظهور الحجة علی المطلوب المضیق و فی الثانی ینعقد ظهور بدوی علی الاطلاق فیتخیل العبد کونه حجة فاذا جاء المقید یفهم ان الحجة هو الظهور المضیق ای وحدة المطلوب.

سلمنا تعدد المطلوب فی حالة انفصال القید، فغایة ما یقتضیه وجود الامرین: امر بذات الفعل و امر باتیانه فورا فلو عصی یسقط الثانی و یبقی الاول بلا دلالة علی الفور او التراخی فحینئذ ذمته مشغولة بالمأمور به و یجوز له ان یأتی به تراخیا.

 نعم لو کان الدلیل الدال علی الفور الایات الکریمة المذکورة فیما سبق فالامر الاول موضوع لها فیحکم بالفور کما لا یخفی

و من هنا یظهر الاشکال فیما افاده المحقق الخراسانی قدس سره حیث فصّل بین دلالة الدلیل علی وحدة المطلوب و تعدده و ان توقف فیها.

۹۵/۰۱/۱۵

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی