پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه شصت و یکم ـ 1394/12/08

يكشنبه, ۹ اسفند ۱۳۹۴، ۰۹:۱۶ ب.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه شصت و یکم

شنیدن آنلاین صوت جلسه شصت و یکم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

ثانیا کیف یقول بان المقام من صغریات العلم الاجمالی سواء کان من الاقل و الاکثر او المتباینین؟ مع القول بعدم دلالة الصیغة علی المرة او التکرار فحینئذ اما ان یکون الآمر فی مقام بیان اصل طلبه و لو کان بنحو الاجمال و الاهمال فحیث ان امره وصل الی العبد و لو اجمالا فهو عالم بتکلیفه اجمالا و عقله یحکم باتیان الفعل مرة لان کلا من المرة و التکرار محتاج الی بیان زاید علی اصل الطلب فمع عدمه حیث یتحقق الطبیعة باول وجوداتها لابد من ان یأتی بها و لا یضر لو اتی بالافراد المتعددة.

ثالثا: قد مر انه فی التوصلیات و افراد الواجب التعبدی یکون وجود الثانی لغوا لا مضرا اذا لم یکن الواجب بنحو العام المجموعی فیدور الامر بین الواجب بشرط الشیء و الواجب اللا بشرط فیجری البرائة عن الاول دون الثانی.

ثم قال: و أمّا إذا کان فی مقام البیان، فلا إشکال فی أنّ مقتضى الإطلاق و مقدّمات الحکمة: جواز الاقتصار بالفرد الواحد، و کذا جواز انضمام فرد آخر إلى الفرد الأوّل، إذ عدم الانضمام أیضا قید، فحیث لم یقیّده المولى مع کونه فی مقام البیان، فیرفع بالإطلاق، و یحکم بجواز الانضمام، و عدم قدحه فی حصول الامتثال.

و هذا بلا تفاوت أصلا بین إرادة الفرد و الأفراد من المرّة و التکرار أو الدفعة و الدفعات، إلّا أنّ صاحب الکفایة فرّق بینهما، فالتزم بجواز الإتیان بالأفراد دفعة واحدة، و أمّا الإتیان بها دفعات، ففیه تفصیل، إذ لو حصل الغرض الأصیل بالإتیان فی الدفعة الأولى، کما إذا أمر المولى بإتیان الماء لیشرب، فأتى العبد به و شربه المولى، فلا مجال لإتیانه مرّة ثانیة بداعی حصول الامتثال بکلیهما، أو کون الثانی امتثالا آخر أو تبدیلا للامتثال الأوّل، لما مرّ من حصول الغرض، و سقوط الأمر بسقوط الغرض ضروری.

و لو لم یحصل، کما إذا لم یکن الامتثال علّة تامّة لحصول الغرض، فیصحّ الإتیان بالمأمور به مرّات و دفعات بأحد الدواعی الثلاث المتقدّمة، کما فی المثال المزبور فیما إذا لم یشرب الماء.

و الحاصل: أنّ الامتثال إمّا یکون علّة تامّة لحصول الغرض‏ فی الدفعة الأولى أو لا، فإن کان الأوّل، فلا معنى للامتثال ثانیا فی الدفعة الثانیة، و إن کان الثانی، فحیث إنّ الغرض بعد باق، فللإتیان دفعة ثانیة مجال واسع.

۹۴/۱۲/۰۹

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی