پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه شصتم ـ 1394/11/27

جمعه, ۳۰ بهمن ۱۳۹۴، ۱۱:۲۸ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه شصتم

شنیدن آنلاین صوت جلسه شصتم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

ثم قال: و أمّا إذا قلنا بعدم دلالة الأمر على شی‏ء من ذلک، فإذا ورد أمر، فتارة یکون الآمر فی مقام البیان، و أخرى فی مقام الإهمال أو الإجمال.

فإن کان فی مقام الإهمال و الإجمال[1]، فیکون المقام من صغریات الشکّ فی الأقلّ و الأکثر الارتباطیّین، فإن قلنا بالبراءة العقلیّة و الشرعیّة- کما هو المختار- أو الشرعیّة فقط، فالأصل جواز الإتیان بمطلق ما تنطبق الطبیعة علیه، فردا کان أو أفرادا، دفعة أو دفعات.

و ذلک لأنّ الفرد أو الدفعة من قبیل بشرط لا، و إرادة الأفراد أو الدفعات من قبیل بشرط شی‏ء، و کلاهما قیدان مرتفعان بالأصل.

یلاحظ علیه اولا: کیف یکون المقام من قبیل الاقل و الاکثر الارتباطیین لعدم الجامع بین الماهیة بشرط الشیء مع الماهیة بشرط اللا فیکون من قبیل المتباینین.

 



[1]. الإهمال‏ هو: کون المتکلم فی مقام الجعل و التشریع فقط، من دون تعرض للخصوصیات الدخیلة فیه، و الإجمال هو: عدم بیان المراد للمخاطب و تأدیته بلفظ قاصر عن تأدیته؛ کتکلمه بلفظ مجمل لاشتراکه بین معنیین أو معان مع عدم نصب قرینة معینة على مراده. و فائدة الفرق بین الاجمال و الاهمال‏ هو ان الاهمال یکون من جانب المولى و الاجمال یکون من جهة نفس اللفظ.

۹۴/۱۱/۳۰

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی