پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه پنجاه و پنجم ـ 1394/11/19

سه شنبه, ۲۰ بهمن ۱۳۹۴، ۰۸:۰۵ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه پنجاه و پنجم

شنیدن آنلاین صوت جلسه پنجاه و پنجم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

اورد علیه السید الامام قدس سره بقوله: و لکن هذا الإشکال غیر وارد على صاحب «الفصول» قدس سره؛ لأنّ مادّة المشتقّات عندهم- کما هو مقتضى التحقیق- مادّة بسیطة خالیة عن کافّة الهیئات موضوعة لمعنىً. و کلّ واحد من هیئات المشتقّات موضوع بالوضع النوعی للدلالة على معنىً.

ففی کلّ مشتقّ یکون وضعین: أحدهما وضع مادّته، و الثانی وضع هیئته. و المصدر لم یشذّ عن ذلک؛ فله وضعان: أحدهما وضع مادّته للدلالة على طبیعة الحدث، و الثانی وضع هیئته للدلالة على معنىً.

فلو ثبت إجماعهم على أنّ المصدر- الذی هو أحد المشتقّات- لا یدلّ إلّا على‏ نفس الطبیعة فیستفاد منه: أنّ مادّة المصدر دالّة على الطبیعة اللابشرط؛ لأنّ المصدر- کما أشرنا- ینحلّ إلى‏ مادّة و صورة؛ فإن دلّت المادّة على الطبیعة المتقیّدة و هیئته على معنىً آخر فلا وجه لأن یقال: إنّ الإجماع منعقد على أنّ المصدر دالّ على نفس الطبیعة، و هو ظاهر بل الإجماع إنّما یصحّ إذا لم تدلّ المادّة إلّا على‏ نفس الطبیعة، و الهیئة لم تدلّ على أزید من ذلک؛ بأن تکون هیئته آلة لإمکان التنطّق بالمادّة- مثلًا- کما سبق‏، فتدبّر، هذا.

۹۴/۱۱/۲۰

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی