پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه چهل و نهم ـ 1394/11/10

دوشنبه, ۱۲ بهمن ۱۳۹۴، ۰۸:۵۰ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه چهل و نهم

شنیدن آنلاین صوت جلسه چهل و نهم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

ثم قال أو تنتج الوجوب النفسیّ و أخواته - کما ذکر المحقق الخراسانیّ - فلا یمکن أیضا، لأنّ النفسیّة متباینة مع الغیریّة، کلّ منهما یمتاز عن الآخر بقید وجودیّ أو عدمیّ، فالنفسیّ ما یکون البعث إلیه لذاته أو لا لغیره، و الغیریّ بخلافه، و یحتاج کلاهما فی مقام التشریع و البیان إلى قید زائد و لو من باب زیادة الحدّ على المحدود.

یلاحظ علیه بان خطابات الشرعیة ملقاة الی العرف و یری ان المستفاد من الخطاب هو الالزام بالفعل و وجوبه سواء کان نفسیا او غیریا او غیرهما نعم حیث یری وجود القید فی کلام المولی کقوله: اذا قمتم الی الصلوة فاغسلوا وجوهکم و ایدیکم .... یفهم انه لیس مطلوبا نفسیا بل یطلبه لاجل الصلوة و فی حین عدم القید یفهم کونه مطلوبا نفسیا.

و ان شئت قلت: ان الوجوب الغیری هو الوجوب بشرط الشیء و الوجوب النفسی هو الوجوب لنفسه و هما متباینان لکن مشترکان فی اصل الوجوب و فی مقام الافادة یفتقر کل منهما الی القرینة و البیان و نعم الغیری من الوجوب یحتاج الی بیان زاید و لکن النفسی منه کما یمکن ان یأتی بالقید تأکیدا یمکن ان یکتفی بذکر اصل الوجود بلا ذکر  قید کما لا یخفی.

اما حدیث تباین وجوبین صحیح لکن الذهن یقدر ان یتصور جامعا بینهما ویلاحظه بنفسه و هو الوجوب و ان کان فی تحققه فی نفس الامر هو الموجود اما بقید لنفسه او لغیره لانه لا وجود فی نفس الامر للجامع الا بوجود اقسامه هذا بحسب الواقع؛ اعتبر لذلک مثالا: فاذا قال اعتق رقبة فکل فرد من الرقبة فی الخارج یباین فردا آخر منه و هکذا اذا قال اذبح حیوانا فالغنم غیر البقر و هما متباینان لکن فی مقام القاء ما فی ذهنه فبامکان المولی ان یامر مطلقا او یأمر مقیدا فیفتقر الی بیان زاید علی اصل بیان الوجوب فی الغیری منه دون النفسی و هذا لا یوجب کون الوجوب النفسی مقیدا بامر عدمی.

۹۴/۱۱/۱۲

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی