پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه چهل و دوم ـ 1394/10/27

دوشنبه, ۲۸ دی ۱۳۹۴، ۱۲:۰۶ ب.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه چهل و دوم

شنیدن آنلاین صوت جلسه چهل و دوم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

ثم قال: نعم یمکن أن یقال إن کل ما ربما یحتمل بدوا دخله فی الامتثال‏ أمرا کان مما یغفل عنه غالبا العامة کان على الآمر بیانه و نصب قرینة على دخله واقعا و إلا لأخل بما هو همه و غرضه أما إذا لم ینصب دلالة على دخله کشف عن عدم دخله و بذلک یمکن القطع بعدم دخل الوجه و التمییز فی الطاعة بالعبادة حیث لیس منهما عین و لا أثر فی الأخبار و الآثار و کانا مما یغفل عنه العامة و إن احتمل اعتباره بعض الخاصة فتدبر جیدا.[1]

اقول: امکان التمسک باطلاق المقامی کاشف عن ان المولی یقدر ان یبین القید و لو ببیان جملة خبریة حاکیة عما له دخل فی حصول غرضه فلو لم یأت بها نکشف عن عدم دخل قصد الامر فی غرضه و لم تصل النوبة الی البحث عن لزوم بیانه بالامر الثانی کما عن المحقق النائینی قدس سره و لزوم التمسک بالاصل العملی لدفع القید او اثباته.

اضف الی ذلک ان اطلاق المقامی کاشف عن ان بیانه الثانی لیس بلغو لغفلة اکثر الناس عنه بل کلهم الا من عصمه الله کما مر.

ثم قال: و أما إذا کان بمعنى الإتیان بالفعل بداعی حسنه أو کونه ذا مصلحة [أو له تعالى‏] فاعتباره فی متعلق الأمر و إن کان بمکان من الإمکان إلا أنه غیر معتبر فیه قطعا لکفایة الاقتصار على قصد الامتثال الذی عرفت‏ عدم إمکان أخذه فیه بداهة.

تأمل فیما ذکرناه فی المقام تعرف حقیقة المرام کیلا تقع فیما وقع فیه من الاشتباه بعض الأعلام.

یلاحظ علیه: من این نعلم ان الفعل ذا مصلحة و ملاک و محبوب للمولی بنحو عبادی؟ و هل لنا طریق الی کشفه الا من قبل امره تعالی به؟ فلا وجه لما قال بعدم الاستحالة لان قصد الملاک متوقف علی وجوده و العلم بوجود الملاک متوقف علی وصول الامر الیه و وصول الامر الیه متوقف علی وجود الامر و هو  متوقف علی کون متعلق الامر ذا مصلحة فوجود الملاک متوقف علی وجوده.

و لا یخفی انه یمکن ان یجاب عن الاشکال بما مر سابقا من العلة الغائیة علة فی مقام التصور و معلول فی مقام التحقق فعلیه ان الملاک تصورا لا تحققا دخیل فی تصدیق الفایدة و یتبعه الشوق و الارادة ثم یأمر المولی به فلو اتی به العبد یحصل الملاک و الغرض. نعم کشف الملاک متوقف علی وصول الامر الی العبد کما ان تحقق الملاک متوقف علی امتثال العبد امر المولی فلا دور فی مقام الجعل حیث ان تصوره دخیل فی الامر و لا فی مقام الامتثال لان بعد وصول الامر الی العبد یقدر علی اتیانه.[2]

 



[1] . کفایة الأصول، ص: 76.

[2] . راجع الی جواهر الأصول، ج‏2، ص: 201 تری البحث عنه وافیا و نطوی الکلام عنه.


۹۴/۱۰/۲۸

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی