پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه سی و هشتم ـ 1394/10/20

دوشنبه, ۲۱ دی ۱۳۹۴، ۰۷:۴۸ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه سی و هشتم

شنیدن آنلاین صوت جلسه سی و هشتم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

اذا عرفت ذلک فلنبدء بکلام المحقق الخراسانی قدس سره فی المقام بتوضیح منا فانه عرّف فی المقدمة الاولی التوصلی و التعبدی و قال فی المقدمة الثانیة باستحالة تقیید متعلق الامر بقصد الامر و حاصل ما ذکره فی وجه ذلک: إن قصد القربة یتحقق بقصد الامر و الامتثال تارة و بقصد المحبوبیة أو المصلحة أخرى.

و الکلام الآن فی الاول و المدعى استحالة تقیید متعلق الامر بقصد امتثاله فی مرحلة الجعل و الامتثال.

اما فی مرحلة الجعل فللزوم الدور او صیرورة الشی‏ء الواحد متقدما و متأخرا، و ذلک لتقدم رتبة موضوع الامر و متعلقه علی حکمه و امره و الامر متأخر عن موضوعه فلو کان قصد الامر قیدا لمتعلقه یلزم ان یکون المتأخر فی حین تأخره متقدما و ان شئت قلت مجیء الامر متوقف علی وجود متعلقه مع شرایطه و وجود المتعلق کذلک متوقف علی مجیء الامر  فلو لم یکن الامر موجودا کیف یکون قصده قیدا لمتعلقه.

و هذا نص کلامه: «و ذلک لاستحالة أخذ ما لا یکاد یتأتى إلا من قبل الأمر بشی‏ء فی متعلق ذاک الأمر مطلقا شرطا أو شطرا.»

ثم استشکل علی نفسه بما حاصله: انه لابد من تصور الموضوع و المتعلق فی مقام الجعل حتی یحمل الامر علیه و هو بمکان من الامکان لانه کما یتصور الاجزاء و الشرایط یتصور قصد الامر فی متعلقه و یجعل الاجزاء و الشرایط بتمامها موضوعا لأمره و یحکم علیه ثم یبرزه فلا دور و لا یوجب تقدم شیء متأخر لان تصور قصد الامر غیر نفس الامر و ان شئت قلت: ان مجیء الامر متوقف علی تصور قصد الامر و لکن تصور قصد الامر لا یتوقف الا علی تصور المتصوِّر و العبد بعد وصول الامر الیه یقدر علی الاتیان بالعمل بقصد امر الذی تعلق به بلا محذور.

نعم لو کان قصد الامر الصادر من المولی قیدا لمتعلق الامر فقصد الامر متوقف علی وجود الامر خارجا و الامر متوقف علی وجود الموضوع و الفرض ان قصد الامر جزء منه فیلزم المحذور.[1]

اما فی مرحلة الامتثال فللزوم عدم إمکان امتثال المکلف امر المولی حینئذ، لأنه یجب علی المکلف اتیان العمل الذی امر به المولی و المفروض انه لا امر بذات الصلوة حتی یقصد امرها بل تعلق الامر بالصلوة المقیدة بقصد امرها و هذا هو المراد بقوله: (فما لم تکن نفس الصلاة متعلقة للأمر لا یکاد یمکن اتیانها بقصد امتثال أمرها). [2]

إن قلت: نعم و لکن نفس الصلاة أیضا صارت مأمورة بها بالأمر بها مقیدة.

قلت: کلا لأن ذات المقید لا یکون مأمورا بها فإن الجزء التحلیلی العقلی لا یتصف بالوجوب أصلا فإنه لیس إلا وجود واحد واجب بالوجوب النفسی کما ربما یأتی فی باب المقدمة.

یلاحظ علیه ان الصلوة لیست وجودا واحدا حتی فی الذهن لانها مرکبة من الاجزاء و الشرایط کما هو کذلک فالامر الصادر من المولی یتوجه فی الحقیقة الی الاجزاء و الشرایط لان المرکب لیس الا نفسهما لا غیر و قد عبر عنها بالصلوة و لیست امرا بسیطا کیف و هی متشکل من الاعراض المختلفة کمقولة الکیف و الفعل و الوضع و انت تعلم انها حقایق مباینة بتمام ذاتها فکل جزء منها واجب بوجوب نفسی ضمنی و کل شرط بوجوب غیری علی القول بوجوبها الشرعی او بوجوب غیری مقدمی عقلی نعم بیان الشرط او الجزء علی عهدة المولی فان العقل لایدرک ای شیء دخیل و مؤثر فی المأمور به بنحو الشرطیة او الجزئیة.

 



[1] . و توهم إمکان تعلق الأمر بفعل الصلاة بداعی الأمر و إمکان الإتیان بها بهذا الداعی ضرورة إمکان تصور الأمر بها مقیدة و التمکن من إتیانها کذلک بعد تعلق الأمر بها و المعتبر من القدرة المعتبرة عقلا فی صحة الأمر إنما هو فی حال الامتثال لا حال الأمر واضح الفساد ضرورة أنه و إن کان تصورها کذلک بمکان من الإمکان إلا أنه لا یکاد یمکن الإتیان بها بداعی أمرها لعدم الأمر بها فإن الأمر حسب الفرض تعلق بها مقیدة بداعی الأمر و لا یکاد یدعو الأمر إلى ما تعلق به لا إلى غیره.

[2] . کفایة الأصول، ص: 72.


۹۴/۱۰/۲۱

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی