پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه سی و ششم ـ 1394/10/15

چهارشنبه, ۱۶ دی ۱۳۹۴، ۰۸:۳۱ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه سی و ششم

شنیدن آنلاین صوت جلسه سی و ششم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

ثم قال: الثانی: أنّه مستلزم للدور المحال؛ لأنّ موضوع الأمر هو الصلاة- مثلًا- مقیّدة بقصد الأمر، فقصد الأمر جزء لموضوع الأمر، فالأمر متوقّف على موضوعه، المتوقّف جزؤه على الأمر، فیتوقّف الأمر على الأمر[1].

و أمّا الوجه الثانی:- أی لزوم الدور- فجوابه واضح، فإنّ قصد الأمر فی مقام الامتثال و إن یتوقّف على الأمر، لکن الأمر لا یتوقّف على قصده.

یلاحظ علیه بانه خلط بین مقام الجعل و مقام الامتثال فالمستشکل اراد الدور فی المقام الاول و المجیب یجیبه فی المقام الثانی و من المعلوم لو اراد من قصد الامر قصده واقعا دون قصده تصورا فحیت انه شرط او جزء لمتعلق الامر کان مقدما برتبتین علی المحمول بلحاظ کونه جزء او شرطا و مؤخر بلحاظ کون الامر محمولا علی متعلقه. نعم لو قلنا بما هو المختار بان تصور الموضوع مع شرایطه و اجزائه شرط لحمل المحمول علیه لا بوجوده الخارجی ینحل الاشکال.

ثم قال: الثالث: ما أفاده بعض الأعاظم- على ما فی تقریرات درسه- و هو أنّ الأحکام الشرعیّة مجعولة على موضوعاتها بنحو القضیّة الحقیقیّة، التی یُفرض الموضوع فیها موجوداً مطابقاً للواقع و نفس الأمر، ثمّ یُنشأ الحکم على ذلک الموضوع فی ذلک الفرض، و لا ریب أنّ مرتبة فرض وجود الموضوع متقدّمة على رتبة جعل الحکم علیه، فإذا کان نفس الحکم جزء الموضوع لزم وجوده حال کونه موضوعاً برتبة قبل وجود نفسه فی حال کونه حکماً، و هو محال، فأخذُ الحکم موضوعاً لنفسه أو جزءًا من موضوع نفسه محالٌ.

هذا فی مقام جعل الحکم و إنشائه، و هکذا الأمر- بل أوضح فساداً- حال فعلیّة الحکم و حال الامتثال‏[2] انتهى.

 



[1]. نهایة الاصول 1: 99.

[2]. انظر أجود التقریرات 1: 106- 108، بدائع الأفکار( تقریرات العراقی) 1: 223.


۹۴/۱۰/۱۶

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی