پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه سی ام ـ 1394/10/01

چهارشنبه, ۲ دی ۱۳۹۴، ۱۲:۱۸ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه سی ام

شنیدن آنلاین صوت جلسه سی ام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

ثم قال المحقق الفیروزآبادی: المقام الثانی أن الجمل الخبریة المستعملة فی مقام الطلب و البعث سواء قلنا باستعمالها فیما هو معناها الحقیقی أم فی إنشاء الطلب و لو مجازا؛ هل هی ظاهرة فی الوجوب أم لا؟

أما القائلون باستعمالها فی إنشاء الطلب و لو مجازا فهم بین من یقول بظهورها فی الوجوب لوجوه أوجهها أن الوجوب أقرب المجازات فان کلا من الوجوب و الندب و الإباحة معنى مجازی لها و الوجوب أقرب و بین من یقول بالتوقف نظرا إلى أن الأقربیة اعتباریة غیر موجبة لظهور اللفظ فیه.

و القائلون باستعمالها فیما هو معناها الحقیقی من قیام المبدأ بفاعل مذکر أو مؤنث غایته أنه لا بداعی الإخبار و الإعلام بل بداعی البعث و التحریک فهم أیضا بین من یقول بالتوقف کصاحب البدائع و بین من یقول بظهورها فی الوجوب کالمصنف بل یقول انها أظهر فی الوجوب من الصیغة فانه أخبر بوقوع مطلوبه فی مقام طلبه إظهارا بأنه لا یرضى إلّا بوقوعه فتکون آکد فی البعث و التحریک من الصیغة.[1]

اقول: لو قلنا باستعمالها فی الانشاء مجازا فغایة هذا دلالة الجملة الخبریة علی النسبة الطلبیة مجازا و قد مر ان الوجوب بحکم العقل و لا یفهم من اللفظ بدلالة مطابقیة فیما کان اللفظ دالا علی النسبة الطلبیة حقیقة فضلا عن کونه مجازا فلا وجه للقول بالتوقف بل نحن تابع لوجود المرخص و عدمه حتی یحکم العقل علی طبقه.

اما قول المحقق الخراسانی بان ظهورها فی الوجوب آکد لم نفهم له وجها لانا لا نری فرقا بین انشائه بالصیغة و انشائه بالجمل الخبریة کلاهما ینبئ عن ضمیر المولی و انه طالب للفعل من العبد و هذا المقدار من الانباء مشترک بین النحوین و اما کون مقصوده بنحو الوجوب او الندب تابع لوجود المرخص و عدمه فمع عدمه یعلم انه غیر راض بترکه و عدم وقوعه و مع المرخص یعلم انه راض بذلک و ان کان وقوعه راجحا عنده و الشاهد علی ذلک استعمال الجمل الخبریة بداعی الانشاء فی المندوبات بعین استعماله فی الواجبات.

عَلِیُّ بْنُ إِبْرَاهِیمَ، عَنْ أَبِیهِ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِیلَ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِیعاً، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِیسى، عَنْ حَرِیزٍ، عَنْ زُرَارَةَ: عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ علیه السلام، قَالَ: «الْجُنُبُ إِذَا أَرَادَ أَنْ یَأْکُلَ وَ یَشْرَبَ، غَسَلَ یَدَهُ وَ تَمَضْمَضَ ، وَ غَسَلَ وَجْهَهُ، وَ أَکَلَ وَ شَرِبَ»[2].

أَبُو عَلِیٍّ الْأَشْعَرِیُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ یَحْیَى عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِینٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَحَدِهِمَا علیه السلام قَالَ: قُلْتُ الرَّجُلُ یُغَمِّضُ عَیْنَ الْمَیِّتِ، عَلَیْهِ غُسْلٌ؟ قَالَ: إِذَا مَسَّهُ بِحَرَارَتِهِ فَلَا وَ لَکِنْ إِذَا مَسَّهُ بَعْدَ مَا یَبْرُدُ فَلْیَغْتَسِلْ.

قُلْتُ: فَالَّذِی یُغَسِّلُهُ یَغْتَسِلُ؟ قَالَ: نَعَمْ.

قُلْتُ: فَیُغَسِّلُهُ ثُمَّ یُکَفِّنُهُ قَبْلَ أَنْ یَغْتَسِلَ؟ قَالَ: یُغَسِّلُهُ ثُمَّ یَغْسِلُ یَدَهُ مِنَ الْعَاتِقِ ثُمَّ یُلْبِسُهُ أَکْفَانَهُ ثُمَّ یَغْتَسِلُ.

قُلْتُ: فَمَنْ حَمَلَهُ عَلَیْهِ غُسْلٌ؟ قَالَ: لَا.

قُلْتُ: فَمَنْ أَدْخَلَهُ الْقَبْرَ عَلَیْهِ وُضُوءٌ؟ قَالَ: لَا إِلَّا أَنَّهُ یَتَوَضَّأُ مِنْ تُرَابِ الْقَبْرِ إِنْ شَاءَ.[3]

 



[1] . عنایة الأصول فی شرح کفایة الأصول، ج‏1، ص: 208.

[2] . الکافی (ط - دار الحدیث)؛ ج‌5، ص: 152.

[3] . الکافی (ط - الإسلامیة)؛ ج‌3، ص: 160.

۹۴/۱۰/۰۲

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی