پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه بیست و نهم ـ 1394/09/30

سه شنبه, ۱ دی ۱۳۹۴، ۱۰:۱۷ ب.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه بیست و نهم

شنیدن آنلاین صوت جلسه بیست و نهم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

اذا عرفت ما اخترناه فی المقام فاعلم ان المحققین بحثوا عن الموضوع فی مقامین نذکر کلام المحقق الخراسانی[1] بتقریر المحقق فیروزآبادی قدس سرهما:

(المقام الأول) ان الجمل الخبریة المستعملة فی مقام الطلب و البعث مثل‏ یغتسل و یتوضأ و یعید هل هی مستعملة فی معناها الحقیقی من قیام المبدأ بفاعل مذکر أو مؤنث غایته أنه لا بداعی الإخبار و الإعلام بل بداعی البعث و التحریک نحو المطلوب الواقعی أو هی مستعملة فی إنشاء الطلب و لو مجازا؟

(فیه وجهان) بل قولان لا یبعد أن یکون الثانی هو المشهور و لکن مختار المصنف تبعا لصاحب البدائع هو الأول و هو الأقرب إذ لا یفهم من قوله یغتسل فی مقام الإخبار و الإعلام و قوله یغتسل فی مقام الطلب و البعث الا معنى واحدا غیر أنه فی الأول یکون الداعی هو الإخبار و الحکایة عن الواقع و فی الثانی هو البعث و التحریک نحو المطلوب الواقعی. [2]

اقول: الظاهر ان من قال باستعمالها فی الانشاء مجازا قاس الجمل الخبریة المستعملة بداعی البعث و التحریک بالجمل الخبریة المستعملة فی العقود و الایقاعات ففی الاخیر یقصد المتکلم ایجاد المعنی الاعتباری بکلامه فمقصوده من قوله بعت هذا بهذا المعتقب بقبول المشتری ایجاد ملکیة المشتری للمثمن و تملکه الثمن بهذه الالفاظ فلهذا یجوز ان یبدل الکلام بملکتک هذا بهذا و تملکت هذا بهذا بخلاف المقام فان الجمل الخبریة لم تستعمل الا فی معناها و لازمه مطلوبیة وقوع الفعل من العبد و یجیء حکم العقل عقیبه بالوجوب او الرجحان. فلا وجه للقول بالمجازیة و لاجل هذا لم یبق موضع للمقام الثانی لانه قد مر عدم دلالة الصیغة علی الوجوب و الندب فما یقوم مقامه بطریق اولی.

 



[1]. کفایة الأصول، ص: 70.

[2]. عنایة الأصول فی شرح کفایة الأصول، ج‏1، ص: 207.

۹۴/۱۰/۰۱

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی