پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج اصول ـ جلسه بیست و ششم ـ 1394/09/23

سه شنبه, ۲۴ آذر ۱۳۹۴، ۱۲:۲۱ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه بیست و ششم

شنیدن آنلاین صوت جلسه بیست و ششم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

قال المحقق الخراسانی قدس سره: المبحث الثالث: أنه إذا سلم أن الصیغة لا تکون حقیقة فی الوجوب هل لا تکون ظاهرة فیه أیضا أو تکون قیل بظهورها فیه إما لغلبة الاستعمال فیه أو لغلبة وجوده أو أکملیته و الکل کما ترى ضرورة أن الاستعمال فی الندب و کذا وجوده لیس بأقل لو لم یکن بأکثر و أما الأکملیة فغیر موجبة للظهور إذ الظهور لا یکاد یکون إلا لشدة أنس اللفظ بالمعنى بحیث یصیر وجها له و مجرد الأکملیة لا یوجبه کما لا یخفى.

نعم فیما کان الآمر بصدد البیان فقضیة مقدمات الحکمة هو الحمل على الوجوب فإن الندب کأنه یحتاج إلى مئونة بیان التحدید و التقیید بعدم المنع من الترک بخلاف الوجوب فإنه لا تحدید فیه للطلب و لا تقیید فإطلاق اللفظ و عدم تقییده مع کون المطلق فی مقام البیان کاف فی بیانه فافهم.[1]

اقول: علی ما اخترناه فی معنی صیغة افعل من انها نسبة طلبیة بین الآمر و المأمور و المأمور به فلو صدر عن المولی حقیقیا او عرفیا و سواء کان بلفظ او علم العبد هذه النسبة بأی طریق یری العقل تعلق ارادة المولی بایقاع العبد المأمورَ به فی الخارج و حین لم یر مرخصا للترک یحکم بلزوم اتیانه و مع المرخص یحکم برجحان العمل فعلی هذا لو سمیت کشف مراد المولی من ای طریق ظهورا، فصیغة افعل ظاهر فی الوجوب بهذا المعنی بمعنی ان الظهور یحصل من جمع دلالتها المطابقیة ای النسبة الطلبیة مع دلالتها الالتزامیة ای ما یفهم العقل من وجود القرینة و عدمه لا بأس فیه و لا مشاحة فی جعل الاصطلاح.

لکن لو بنیت الظهور علی جریان مقدمات الحکمة و هی متوقفة علی صدور کلام من المتکلم و کونه فی مقام البیان و عدم ورود قرینة علی خلاف المراد فهی لا تجری فی المقام اذ لو کشفنا مراده من غیر اللفظ کالاجماع  کیف تجری؟ مضافا الی ان جریانها یوجب الحکم بوجود النسبة الطلبیة بین الطالب و المطلوب و المطلوب منه فقط اما حکم العقل بلزوم اتیان العمل من المطلوب منه متوقف علی صدور الکلام من المولی حتی یحکم من باب حق المولویة و العبودیة بلزوم اتیانه مع عدم المرخص و رجحانه معه.

و مما ذکرنا ظهر ان حدیث الانصراف لا وجه له لان الوجوب و الندب لیس من شئون اللفظ و الصیغة غیر موضوعة للجامع بینهما حتی یقال بانصراف اللفظ الی الوجوب لاجل کثرة الاستعمال او الوجود او اکملیة الوجوب من الندب و لو سلم کونهما من شئونه یرد علیه ما اورد المحقق الخراسانی قدس سره. و بهذا نطوی الکلام اذ لا ثمرة فیه بعد اتفاق المتأخرین من الاصولیین علی ظهورها فی الوجوب مع عدم المرخص.

 



[1] . کفایة الأصول، ص: 72.


۹۴/۰۹/۲۴

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی