پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

دانلود فایل صوتی جلسه بیست و چهارم

شنیدن آنلاین صوت جلسه بیست و چهارم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

المبحث الثانی فی أن الصیغة حقیقة فی الوجوب‏ أو فی الندب أو فیهما أو فی المشترک بینهما وجوه بل أقوال. و لا یبعد تبادر الوجوب عند استعمالها بلا قرینة و یؤیده عدم صحة الاعتذار عن المخالفة باحتمال إرادة الندب مع الاعتراف بعدم دلالته علیه بحال أو مقال. [1]

کیف یقول بتبادر الوجوب من الهیئة؟ نعم استعمالها بلا قرینة موضوع لحکم العقل بوجوب امتثال العبد فیما اذا صدر من متکلم له شأن المولویة و قد مر عدم دخل المولویة و العبودیة فی الصیغة لانا نری یستعملها المولی کما یستعملها العبد و المساوی و الادون.

فنحن نقول بما یقول به المحقق الخراسانی مؤیدا و هذا هو حکم العقل بعینه.

اذا عرفت ذلک لا بأس بذکر کلام المحقق النائینی فی المقام تأییدا لما اخترناه و توطئة لبیان بعض الاساطین:

أن الصیغة متى صدرت من المولى فالعقل یحکم بلزوم امتثاله باقتضاء العبودیة و المولویة و لا یصح الاعتذار عن الترک بمجرد احتمال کون المصلحة غیر لزومیة إلّا إذا کانت هناک قرینة متصلة أو منفصلة على کونها غیر لزومیة.

و توضیح ذلک أن الوجوب لغة بمعنى الثبوت و هو تارة یکون فی التکوین و أخرى فی التشریع فکما أن فی التکوینیات یکون ثبوت شی‏ء تارة بنفسه و أخرى بغیره و ما کان بالغیر لا بد و ان ینتهى إلى ما بالذات فکذلک الثبوت فی عالم التشریع فما هو ثابت بنفسه نفس إطاعة المولى فانها واجبة بنفسها و غیرها یکون واجباً باعتبار انطباق عنوان الطاعة علیه فإذا صدر بعث من المولى و لم تقم قرینة على کون المصلحة غیر لزومیة فلا محالة ینطبق علیه إطاعة المولى فیجب بحکم العقل قضاء لحق المولویة و العبودیة فالوجوب‏ انما هو بحکم العقل و من لوازم صدور الصیغة من المولى لا من المدالیل اللفظیة و لقد أجاد المحقق القمی (قده) فی جعل الوجوب من لوازم صدور الصیغة من المولى إلّا انه أرجعه بالاخرة إلى المدلول اللفظی.

 



[1] . کفایة الأصول، ص: 70.

۹۴/۰۹/۰۲

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی