پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

دانلود فایل صوتی جلسه بیست و سوم

شنیدن آنلاین صوت جلسه بیست و سوم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

المبحث الثانی فی دلالة صیغة الامر علی الوجوب

قد اختلفوا فی وضع صیغة افعل علی الوجوب او الندب او الاشتراک لفظا او معنا علی اقوال و مما ذکرنا فی تحلیل الصیغة یظهر ان الصیغة لا دلالة لها علی الوجوب لان الوجوب معنی اسمی و الصیغة مرکب من المادة التی تدل علی المبدء و المصدر الذی اشتق منه الصیغة و هی تدل علی طبیعة الفعل المطلوب من الغیر و الهیئة تدل علی النسبة الطلبیة التی امرها دائرة بین الطالب و المطلوب و المطوب منه فما موضع الوجوب و ای شیء یدل علیه؟

فتحصل ان صیغة افعل تدل علی النسبة الطلبیة و لا دلالة فیها علی الوجوب و استعمالها فی کلیهما بصیغة واحدة شاهد صدق علی ذلک فانظر الی الروایات التالیة:

[4146] مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ زُرَارَةَ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ علیه السلام عَنِ الْبَوْلِ یَکُونُ عَلَى السَّطْحِ أَوْ فِی الْمَکَانِ الَّذِی یُصَلَّى فِیهِ؟ فَقَالَ: إِذَا جَفَّفَتْهُ الشَّمْسُ فَصَلِّ عَلَیْهِ فَهُوَ طَاهِرٌ.[1]

 [4725] وَ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ ‏ عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ مُثَنًّى الْعَطَّارِ عَنْ حُسَیْنِ بْنِ عُثْمَانَ الرَّوَّاسِیِّ عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ قَالَ: قَالَ لِی أَبُو عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام: إِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ فَصَلِّ ثَمَانَ رَکَعَاتٍ ثُمَّ صَلِّ الْفَرِیضَةَ أَرْبَعاً فَإِذَا فَرَغْتَ مِنْ سُبْحَتِکَ قَصَّرْتَ أَوْ طَوَّلْتَ فَصَلِّ الْعَصْرَ.[2]

 [5602] مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام أَنَّهُ قَالَ: إِذَا صَلَّیْتَ فَصَلِّ فِی نَعْلَیْکَ إِذَا کَانَتْ طَاهِرَةً فَإِنَّ ذَلِکَ مِنَ السُّنَّةِ.[3]

فقد تری استعمال الصیغة فی الامر المندوب و الواجب علی السواء نعم نمیزهما بورود الترخیص و عدمه کما مر فی مادة الامر. و من هنا یظهر النظر فیما افاده المحقق الخراسانی قدس سره حیث قال:

 



[1] . وسائل‏ الشیعة ج : 3  ص :  451.

[2] . وسائل‏ الشیعة ج : 4  ص :  133.

[3] . وسائل ‏الشیعة ج : 4  ص :  425.


۹۴/۰۹/۰۱

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی