پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

دانلود فایل صوتی جلسه بیست و دوم

شنیدن آنلاین صوت جلسه بیست و دوم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

و قد استعملت فی قوله تعالى: «فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ»[1] فی معناه لینتقل‏ الذهن منه إلى‏ عدم قدرتهم على إتیان مثله.

و أمّا فی غیر باب الکنایة- من سائر أنواع المجازات- فیرون أنّ اللفظ فیها مستعمل فی غیر ما وضع له.

و لکن الذی یحکم به الذوق السلیم، و تقتضیه البلاغة: أنّ اللفظ فی غیر باب الکنایة- من سائر أنواع المجازات- أیضاً استعمل فیما وضع له، و لا فرق بین الکنایة و سائر أنواع المجازات من هذه الجهة.

و لذا یسری الصدق و الکذب فی هذه القضایا أیضاً؛ فإنّ من یقول: «کنت اقدّم رجلًا و اؤخّر اخرى‏» مثلًا فإمّا یرید معناه الحقیقی، أو یرید منه لازمه، الذی هو عبارة عن التحیّر و الاضطراب.

و صدقه على الأوّل إنّما هو إذا تقدّم أحد رجلیه و أخّر اخراه، و کذبه عدم ذلک.

و أمّا صدقه على الثانی فإنّما هو إذا حصلت منه حالة التحیّر و الاضطراب، و کذبه إنّما هو فیما لم یحصل منه تلک الحالة، و إن تقدّم أحد رجلیه و أخّر اخراه.

و بالجملة: أنّ الاستعمالات المجازیة برمّتها لم تکن استعمالات الألفاظ فی غیر ما وضعت لها حتّى یکون التلاعب بالألفاظ، بل استعمالات لها فیما وضعت لها؛ فالتلاعب إنّما هو فی المعانی حسب ما فصّلناه فی الجزء الأوّل من هذا الکتاب فلاحظ.

و لم یشذّ منها صیغة الأمر و همزة الاستفهام، بل استعمل کلّ منهما فی معناهما الموضوع له؛ من إیجاد البعث الاعتباری و الاستفهام.

غایة الأمر: استعملت هیئة الأمر- مثلًا- فی البعث لیحقّ و یثبت ذهن السامع علیه، و یفهم منها ذلک، فیبعث إلى المطلوب، فیکون حقیقة. و ربّما تستعمل فیه، لکن لیتجاوز ذهنه إلى المعنى المراد جدّاً بعلاقة و نصب قرینة.

ففی قوله تعالى: «أَمْ یَقُولُونَ افْتَراهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَیاتٍ»[2] استعملت هیئة الأمر فی البعث، لکن لا لغرض البعث، بل للانتقال منه إلى خطأهم فی التقوّل على رسول اللَّه صلى الله علیه و آله و سلم، أو لتعجیزهم عن الإتیان بمثل القرآن، فتدبّر.[3]

اقول: قد مر ان الصیغة لم توضع لمعنی البعث لانه معنی اسمی و الصیغة هیئة من الهیئات، و لم تستعمل فی البعث و غیره من المعانی بل استعملت فی معناها ای النسبة الطلبیة نعم لو قلنا بان المقصود من المعنی الادعائی الذی ذکره قدس سره الدواعی التی ذکرها المحقق الخراسانی قدس سره فنحن معه و الا لو کان المقصود استعمال الصیغة فی هذه المعانی ادعاء و مجازا و لو علی نحو مجاز السکاکی ففیه ما مر.



[1] . البقرة: 23.

[2] . هود : 13.

[3] . جواهر الأصول، ج‏2، ص: 131.


۹۴/۰۸/۳۰

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی