پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

دانلود فایل صوتی جلسه بیستم

شنیدن آنلاین صوت جلسه بیستم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

و لا وجه لتقییده بدائرة المولویة و العبودیة کما مر فمادة الامر و صیغته تدلان علی الطلب لکن الاول الطلب الاسمی و الثانی النسبی لان الهیئة لا تدل علی المعنی الاسمی. فعلی ما ذکرناه کل من قال بان الصیغة وضعت لهذه المعانی او قال باستعمالها فیها قد سلک طریقا خاطئا لانه خلط بین مقام الوضع و مقام الاستعمال.

ثم نقول فی تحلیل المطلب: ان المتکلم فی مواجهة مخاطبه یسلک طرقا لان ینتهی الی ابراز هذه النسبة و هی تصور ایجاد مطلوبه من مخاطبه و تصدیق فایدة وجود المطلوب له او لمخاطبه و حصول الشوق و الارادة فی نفسه ثم یبرزها بقوله: افعل، اضرب و ... فالمتکلم یتصور النسبة الطلبیة بین مطلوبه و مطلوب منه و یختار الصیغة لبیانه؛

فعلیه یمکن ان یقال: فی کل المعانی المذکورة تستعمل الصیغه فی معناها المذکور ای النسبة الطلبیة و المتکلم اراد ان یجعل مادة افعل علی رقبة مخاطبه لان یفعله فی الخارج فیستعمل صیغة افعل فی ضمن مادة اراد ان یفعلها المخاطب.

نعم قد یکون وراء ارادته لازم یدل علیه الکلام بدلالة التزامیة و لو لم یکن اللفظ مطابقا له و مستعملا فیه، اعتبر لذلک مثالا حیث یقول: المولی اضرب زیدا فلازمه ترک کل فعل یضاد الضرب ففی المقام اذا قال: اخسئوا و لا تکلمون دلالته المطابقیة طلب السکوت عنهم و یدل بالالتزام علی تحقیرهم ایضا، فعلیه بامکاننا ان نقول: لم تستعمل الصیغة فی کل المعانی المذکورة لا علی نحو الحقیقة و لا علی نحو المجاز لانها معانی اسمیة و الهیئة معناها الحرفیة بل استعملت فی معناها الاصلی ای النسبة الطلبیة و تدل بالالتزام علی هذه المعانی المذکورة.

و لا بأس بان نقول: الداعی الی استعمالها قد یکون تحریک المخاطب و قد یکون ترجی المتکلم او تمنیه و غیر ذلک من المعانی المذکورة کما قال به المحقق الخراسانی قدس سره: أن الصیغة ما استعملت فی واحد منها بل لم یستعمل إلا فی إنشاء الطلب إلا أن الداعی إلى ذلک کما یکون تارة هو البعث و التحریک نحو المطلوب الواقعی یکون أخرى أحد هذه الأمور کما لا یخفى.

۹۴/۰۸/۲۴

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی