پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

دانلود فایل صوتی جلسه هفدهم

شنیدن آنلاین صوت جلسه هفدهم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

اقول: اراد المستشکل بهذا التقسیم العقلی ان ینحصر الدلالة فی اللفظ و الاظهار فلابد من تحلیل المطلب حتی یظهر عدم دخل تقسیمه فیه؛

فنقول: ان المولی اذا اراد ان یطلب فعلا من عبده یتصوره ثم یختار اللفظ الذی یکون وافیا لایصال مقصوده لان الاهمال فی الواقعیات غیر معقول و السامع ینتظر الی فراغه من کلامه حتی یتصور مقصوده من الالفاظ المستعملة فلو کان امره بلا ترخیص یفهم وجوب الاتیان و مع الترخیص یفهم الندب و هذا الفهم هو الظهور و لا ربط له مقام الوضع بل متوقف علی استعمال اللفظ و سماعه من سامع و لیس مقدما علی حکم العقل و من هنا یظهر الاشکال فیما افاده بقوله: « فثبت أنّ الأمر بمادّته ظاهر فی الوجوب، و نستکشفه من حکم العقل هذا.» فان دلالته علی ذلک بمعونة سماع اللفظ مع عدم وجود مرخص فی البین و لیس لفظ الامر بنفسه دال علیه بل هو دال علی الطلب فقط.

اما قوله: « و بعبارة أخرى: إنّ الإهمال ...» قد فهمت ما فیه لان الاهمال لا یتصور فی عمل المتکلم و هو یختار اللفظ بحیث یکون وافیا بمقصوده و ینتقل المخاطب منه الی مراده.

ثم قال: و یشهد علیه أو ینتقض علیهم: أنّ العلماء من الأصولیّین و الأخباریّین- حتى القائل بهذه المقالة هنا- ذهبوا فی بحث البراءة إلى جریان قبح العقاب بلا بیان فی الشبهة الوجوبیة، فیعلم منه أنّ بیان اللزوم و الاستحباب على‏ المولى، و بدونه یحکم العقل بعدم العقاب.

و أیضا کیف فکّکوا بین بیان جواز الترک و بیان عدم جوازه بأنّ الأوّل من وظائف الشرع دون العقل، بخلاف الثانی.

و أیضا یرد علیهم: أنّ الأخذ بالقدر المتیقّن عند کون الدلیل لبّیّا و إجزاء البراءة بالنسبة إلى المشکوک وجوبه مع إحراز الرجحان ینافی ذلک.

اقول: ان النقوض التی اوردها علی ما اختاره المحقق الخوئی غیر وارد لانا نقول علی المولی الحکیم بیان مراداته فلو امر و لم یرخص یفهم العقل اللزوم بلا حالة انتظار و حینئذ لم یبق للبرائة مجال.

و ان شئت قلت: علی المولی بیان ما له دخل فی مراده و العقل ینتظر فراغه من کلامه فمع عدم المرخص یفهم الالزام و معه یفهم الندب نعم فی مورد الشک من اقامة المرخص و عدمها یحکم العقل لاجل قاعدة قبح العقاب بلا بیان بالبرائة العقلیة و الشارع ایضا حکم بها. 

و التفکیک ایضا دلیل علی ما ذکره من ان دلالة الامر علی الوجوب غیر متوقف علی ازید من امره و علی الندب متوقف علیه و هذا غیر مربوط بوضع الامر.

اما قوله: « أنّ الأخذ بالقدر المتیقّن ...» لا نفهم وجه ربطه بالمسئلة التی کنا فیها، لان کون الدلیل لبیا شیء و کون فهم العقل من اللفظ دائرا مدار المرخص و عدمه شیء آخر.

۹۴/۰۸/۱۹

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی