پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج اصول ـ جلسه هشتاد و سوم ـ 1396/02/17

دوشنبه, ۱۸ ارديبهشت ۱۳۹۶، ۱۱:۴۲ ق.ظ

دانلود فایل صوتی


شنیدن آنلاین

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

و اما مسألة امتناع أمر الآمر مع علمه بانتفاء شرط المأمور فهی غیر مرتبطة بالمقام مع انه لا أساس لها أصلا، بناء على ما هو التحقیق من کون جعل الاحکام لموضوعاتها على نهج القضایا الحقیقیة لا الخارجیة، و علیه فلا یبقى مجال للبحث عن إمکان الأمر مع العلم بانتفاء شرط المأمور أو امتناعه.

اقول: یرد علیه اولا لو سلم کون جعل الاحکام لموضوعاتها علی نهج القضایا الحقیقیة فالحاکم یری الموضوع مع کل شرایطه و خصوصیاته موجودة ثم یجعل الحکم علیه فاذا وجد الموضوع مع شرایطه یصیر الحکم فعلیا فعلیه لو لم یکن المکلف واجدا لشرایط تکلیف الصوم الی حین الغروب کیف یحکم علیه بوجوب الکفارة لو افطر عمدا ثم زال بعض شرایط التکلیف عنه؟

لیس البحث فی امکانه الذاتی حتی یقال: بان جعل الاحکام لموضوعاتها کذا بل فی امکانه الوقوعی بمعنی قابلیته لبعث المکلف نحو الفعل فمع فقد شرایط المأمور او عدم امکان تحصیل شرایط مأمور به کیف یصح امر المولی؟

ثم قال: فان قلت ما ذکرته ینافی مع اشتراط التکلیف بالصوم و صحته على خلو المکلف عن موانعه فی جمیع آنات النهار، فلو طرء الحیض فی آخر آنات النهار لا تکون مکلفا بالصیام من أول النهار و لا یصح منها الإمساک من اوله فیکون وجوب الإمساک و صحته فی الآنات المتقدمة مشروطا بالخلو عن الموانع الى أخر الآنات على نحو الشرط المتأخر.

قلت هذا الذی ذکرته لا ینافی مع ما ذکرناه لان اشتراط صحة الإمساک فی الآنات المتقدمة على عدم طرو الموانع فی الآنات التالیة لها انما یوجب رفع الوجوب و بطلان الإمساک عند تحقق الموانع فی آن تحققها، لا رفعه بالعلم بتحققها فی آن تحققها قبل تحققها و ان علم بتحققها فی وقت تحققها لانه کما یعلم بتحققها فی الآن المتأخر یعلم بعدم تحققها قبل مجیئی آن تحققها، و ما ذکرناه لا یخلو تصوره عن الغموض لکن یمکن ان یلقاه من کان له سمع و هو على ذلک شهید و اللّه العاصم.[1]



[1]. مصباح الهدى فی شرح العروة الوثقى؛ ج‌8، ص: 198.

۹۶/۰۲/۱۸

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی