پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج اصول ـ جلسه شصت و یکم ـ 1395/11/30

يكشنبه, ۱ اسفند ۱۳۹۵، ۰۷:۳۲ ق.ظ

دانلود فایل صوتی


شنیدن آنلاین

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

فصل: إن الأمر بشی‏ء هل یقتضی النهی عن ضده أو لا؟

اعلم ان المقصود من الضد فی الاصول مطلق المنافی فیشمل الضد الامران الوجودیان یمتنع اجتماعهما فی محل واحد فی زمان واحد و لو شرعا فدائرته اوسع من الضد المنطقی و یصطلح علیه بالضد الخاص فالصلوة نقیض الازالة و النقیضین ای الشیء الموجود و نقیضه المعبر عنه بالترک و یصطلح على النقیض بالضد العام فنقیض الإزالة هو ترکها.

و المقصود من الاقتضاء هو ما یشمل الاقتضاء بنحو العینیة أو بنحو التلازم أو بنحو التضمن حتی یشمل النزاع قول الذی یقول ان المسئلة من المسائل اللفظیة الاصولیة و قول الذی یعدها من المسائل العقلیة الاصولیة.

أما الاقتضاء بنحو العینیة ای الدلالة المطابقیة فهو یختص بالضد العام دون الخاص و تقریبه بناء علی القول باقتضاء الامر بالشیء النهی عن ضده، ان الأمر بالشی‏ء عین النهی عن ضده العام، لان النهی طلب الترک عند القوم و ضد العام هو الترک فیوضع مکان کل من النهی و الضد العام ما یرادفه فیحصل ان الامر بالشیء یقتضی طلب ترک ترک الشیء و حیث ان نفی نفی اثبات، فینتج ان الامر بالشیء یقتضی طلب الشیء و طلب الشیء هو الامر.

و اما الاقتضاء بنحو التضمن فهو کأن یقال: إن الأمر بالإزالة یتضمن النهی عن ترک الإزالة، إذ الوجوب أمر مرکب من طلب الشی‏ء و النهی عن ترکه، فالنهی عن الترک مدلول تضمنی لوجوب الشی‏ء.

و أما الاقتضاء بنحو التلازم یتصور فی الضد الخاص فقط فهو کأن یقال: إن الأمر بشی‏ء یلازم النهی عن ضده الخاص، فالأمر بالإزالة یلازم النهی عن الصلاة مثلا و هذا یتصور علی وجهین:

الاول: من جهة أن فعل الصلاة ملازم لترک الإزالة، فهل الامر بالازالة یوجب النهی عن الصلوة ام لا؟ و یصطلح علیه بمسلک التلازم.

و الثانی من جهة أن فعل الصلاة مانع لتحقق للإزالة و عدم المانع من المقدمات فلو قلنا بوجوب مقدمة الواجب فترک الصلوة واجب ای مطلوب فینتج الامر بالإزالة ملازم لمطلوبیة ترک الصلوة و مطلوبیة ترک الصلوة هو النهی عنها و یصطلح علیه بمسلک المقدمیة.

ثم ان البحث عن اقتضاء الامر النهی عن ضده الخاص متوقف علی البحث عن الضد العام فنقدم البحث عنه اولا.

إن الأمر بشی‏ء هل یقتضی النهی عن ضده العام أو لا؟

و قد ذهب صاحب المعالم إلى الدلالة المذکورة بنحو التضمن، و لنا على الاقتضاء فی العام بمعنى الترک ما علم من أن ماهیة الوجوب مرکبة من أمرین أحدهما المنع من الترک فصیغة الأمر الدالة على الوجوب دالة على النهی عن الترک بالتضمن و ذلک واضح‏.[1]

و یلاحظ علیه بأن الوجوب لیس أمرا مرکبا بل هو أمر بسیط، لانه امر اعتباری و الاعتباریات بسائط.



[1] . معالم الدین و ملاذ المجتهدین، ص: 64.


۹۵/۱۲/۰۱

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی