پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج اصول ـ جلسه شصتم ـ 1395/11/18

دوشنبه, ۱۸ بهمن ۱۳۹۵، ۰۹:۵۹ ب.ظ

دانلود فایل صوتی


شنیدن آنلاین

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

اما بالنسبة الی شرایط المأمور به فی الشرط المتقدم نقول ببقاء اثره حتی یلحقه المأمور به و فی الحقیقة هو شرط لا ما صدر منه قبله و فی الشرط المتأخر صار صحة العمل معلقا علی مجیء الشرط و فی الحقیقة ان صحته تأهلیا لان یلحقه الشرط و یصیر صحة فعلیة و مجزء عن مأمور به. و الحمد لله.

و من هنا یظهر النظر فیما تکلف به المحقق الخراسانی فی رد غائلة انفکاک العلة عن معلولها حیث قال قدس سره: و أما الثانی فکون شی‏ء شرطا للمأمور به لیس إلا ما یحصّل لذات المأمور به بالإضافة إلیه وجه و عنوان به یکون حسنا أو متعلقا للغرض بحیث لولاها لما کان کذلک و اختلاف الحسن و القبح و الغرض باختلاف الوجوه و الاعتبارات الناشئة من الإضافات مما لا شبهة فیه و لا شک یعتریه و الإضافة کما تکون إلى المقارن تکون إلى المتأخر أو المتقدم بلا تفاوت أصلا کما لا یخفى على المتأمل فکما تکون إضافة شی‏ء إلى مقارن له موجبا لکونه‏ معنونا بعنوان یکون بذلک العنوان حسنا و متعلقا للغرض کذلک إضافته إلى متأخر أو متقدم بداهة أن الإضافة إلى أحدهما ربما توجب ذلک أیضا فلو لا حدوث المتأخر فی محله لما کانت للمتقدم تلک الإضافة الموجبة لحسنه الموجب لطلبه و الأمر به کما هو الحال فی المقارن أیضا و لذلک أطلق علیه الشرط مثله بلا انخرام للقاعدة أصلا لأن المتقدم أو المتأخر کالمقارن لیس إلا طرف الإضافة الموجبة للخصوصیة الموجبة للحسن و قد حقق فی محله أنه بالوجوه و الاعتبارات و من الواضح أنها تکون بالإضافات.

فمنشأ توهم الانخرام إطلاق الشرط على المتأخر و قد عرفت أن إطلاقه علیه فیه کإطلاقه على المقارن إنما یکون لأجل کونه طرفا للإضافة الموجبة للوجه الذی یکون بذاک الوجه مرغوبا و مطلوبا کما کان فی الحکم لأجل دخل تصوره فیه کدخل تصور سائر الأطراف و الحدود التی لو لا لحاظها لما حصل له الرغبة فی التکلیف أو لما صح عنده الوضع.

و هذه خلاصة ما بسطناه من المقال فی دفع هذا الإشکال فی بعض فوائدنا[1] و لم یسبقنی إلیه أحد فیما أعلم فافهم و اغتنم.

و لا یخفى أنها بجمیع أقسامها داخلة فی محل النزاع و بناء على الملازمة یتصف اللاحق بالوجوب ک المقارن و السابق إذ بدونه لا تکاد تحصل الموافقة و یکون سقوط الأمر بإتیان المشروط به مراعى بإتیانه فلو لا اغتسالها فی اللیل على القول بالاشتراط لما صح الصوم فی الیوم.[2]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] . تعلیقة المصنّف على فرائد الأصول، کتاب الفوائد/ 302، فائدة فی تقدم الشرط على المشروط.
[2] . کفایة الأصول، ص: 93.
۹۵/۱۱/۱۸

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی