پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج اصول ـ جلسه پنجاه و هشتم ـ 1395/11/16

دوشنبه, ۱۸ بهمن ۱۳۹۵، ۰۹:۵۱ ب.ظ

دانلود فایل صوتی


شنیدن آنلاین

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

قول المختار: الظاهر و الله العالم عدم استحالة شرط المتأخر و شرط المتقدم مطلقا سواء کان فی التکوینیات او فی الاعتباریات.

اما فی التکوینیات فقد نری ان بعض الاجسام یؤثر فی البعض بشرط تقدمه او تقارنه او تأخره زمانا علی بعض فقد یقول الطبیب اشرب الدواء بعد شربک الماء قبله بساعتین او بعده کذلک او معه لان فی الحالات الثلاثة یتفاوت تأثیر الدواء ففی الاول ان الماء یساعد ظرفا لتأثیر الدواء بحیث لو لم یشربه قبل شرب الدواء مثلا لا یوجد هذا التأثیر منه و فی الثانی شرط التأثیر ان یمزج الماء مع الدواء فی المعدة و فی الثالث یکمل ثأثیر الدواء او یصل بحد الاعلی اذا شرب بعده الماء.

و تحلیل هذا البحث یکون برؤیة جدیدة الی عالم التکوین و انه لا ینعدم شیء فیه بل یبدل من حالة الی حالة حتی ان الاصوات التی یعتقدون بتصرمیة وجودها باقیة لکن حیث ان الانسان ضعیف و محدود یتخیل انها فنت و زالت. و یدل علی ذلک مضافا الی ان بقائها ثبت فی العلوم التجربیة، الایات و الروایات نذکر بعضها: قال جعفر بن محمد علیهما السلام فی توضیح الایة:

لِیَجْزِیَ الَّذِینَ أَساؤُا بِما عَمِلُوا وَ یَجْزِیَ الَّذِینَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى‏ عَدْلًا مِنْهُ تَقَدَّسَتْ أَسْمَاؤُهُ وَ جَلَّتْ آلَاؤُهُ- لا یَظْلِمُ النَّاسَ شَیْئاً وَ لکِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ یَظْلِمُونَ‏ یَشْهَدُ بِذَلِکَ قَوْلُهُ جَلَّ قُدْسُهُ- فَمَنْ یَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَیْراً یَرَهُ‏. وَ مَنْ یَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا یَرَهُ‏ فِی نَظَائِرَ[1] لَهَا فِی کِتَابِهِ الَّذِی فِیهِ تِبْیَانُ کُلِّ شَیْ‏ءٍ وَ لا یَأْتِیهِ الْباطِلُ مِنْ بَیْنِ یَدَیْهِ وَ لا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِیلٌ مِنْ حَکِیمٍ حَمِیدٍ وَ لِذَلِکَ‏ قَالَ سَیِّدُنَا مُحَمَّدٌ ص إِنَّمَا هِیَ أَعْمَالُکُمْ تُرَدُّ إِلَیْکُم‏.[2]

وَ ما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِکُمْ مِنْ خَیْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ‏»

إِنَّ الْحَسَناتِ یُذْهِبْنَ السَّیِّئاتِ ذلِکَ ذِکْرى‏ لِلذَّاکِرِینَ‏.

یَوْمَ تَجِدُ کُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ مِنْ خَیْرٍ مُحْضَراً وَ ما عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَیْنَها وَ بَیْنَهُ أَمَداً بَعِیدا

9-  کتاب حسین بن سعید و النوادر النَّضْرُ عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَیْدٍ عَنْ أَبِی بَصِیرٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع‏ فِی قَوْلِ اللَّهِ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏ إِذْ یَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّیانِ عَنِ الْیَمِینِ وَ عَنِ الشِّمالِ قَعِیدٌ قَالَ هُمَا الْمَلَکَانِ وَ سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ تَبَارَکَ وَ تَعَالَى‏ هذا ما لَدَیَّ عَتِیدٌ قَالَ هُوَ الْمَلَکُ الَّذِی یَحْفَظُ عَلَیْهِ عَمَلَهُ وَ سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ قالَ قَرِینُهُ رَبَّنا ما أَطْغَیْتُهُ‏ قَالَ هُوَ شَیْطَانٌ.[3]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] . أی قالها فی ضمن نظائرها او مع نظائرها.
[2] . توحید المفضل، ص: 93.
[3] . بحار الأنوار (ط - بیروت)، ج‏5، ص: 323.
۹۵/۱۱/۱۸

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی