پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج اصول ـ جلسه پنجاه و چهارم ـ 1395/11/09

دوشنبه, ۱۸ بهمن ۱۳۹۵، ۰۹:۴۸ ب.ظ

دانلود فایل صوتی


شنیدن آنلاین

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

نعم، جرى الاصطلاح على تسمیة قیود الموضوع فی موضوعات التکلیف شرائط، و فی باب الوضع أسبابا، و هذا مجرّد اصطلاح، فلو دلّ دلیل على أنّ الرضی بوجوده المتأخّر یکفی فی سببیّة التجارة للملکیّة و صیرورتها تجارة عن تراض، نلتزم به بلا انخرام للقاعدة العقلیّة، فإنّ المتأخّر بوجوده التصوّری اللحاظی له دخل فی الحکم بالملکیّة لا بوجوده الخارجی.

هذا ملخّص ما أفاده صاحب الکفایة- قدّس سرّه- فی شرائط التکلیف و الوضع مع ما أورد علیه شیخنا الأستاذ قدّس سرّه.

أمّا الإیراد ففی الجملة وارد متین، إذ لا ینبغی الإشکال فی أنّه من خلط مقام المجعول بمقام الجعل، لکن جعله کلّ موضوع شرطا و کلّ شرط موضوعا و کذا کلّ قید من قیود الموضوع شرطا- کما هو مکرّر فی کلامه قدّس سرّه- لیس على ما ینبغی، فإنّ قیود الموضوع لیست بأنفسها شروطا بل هی من المتوسّطات التی تقیّداتها شروط لا القیود، فإذًا کلّما أحرز وجود التقیّد- کان القید سابقا أو متقارنا أو متأخّرا فی الوجود- صار الحکم فعلیّا قطعا، و له فی الشرع و العرف أمثلة کثیرة، فنرى بحسب الارتکاز أنّ الموضوع غالبا لجواز التصرّف فی الحمّام هو الدخول مشروطا بإعطاء عشرین فلسا مثلا عند الخروج، فمن دخل قاصدا لإعطاء المبلغ المزبور، جاز له التصرّف مع أنّ القید - و هو الإعطاء- متأخّر عن جواز التصرّف، و نحکم بأنّه یستحبّ لمن یرید الحجّ توفیر الشعر و لمن یحجّ کذا و بعد الحجّ کذا، و قبل الصلاة کذا و حینها کذا و بعدها کذا، و یجب لمن یکون مکلّفا بالصلاة الوضوء قبلها و الطمأنینة حالها و سجدتا السهو- إذا سها- بعدها، و فی باب الوضع نقول: «الولد غیر القاتل لأبیه یرث، و القاتل لا یرث» و الشرط فی جمیع ذلک هو التقیّد بالقبلیّة و المقارنة و البعدیّة، لا القید المتقدّم أو المقارن أو المتأخّر حتى یلزم محذور یساوق محذور انفکاک المعلول عن علّته التامّة أو تأخّر بعض أجزاء العلّة عن وجود معلولها، الواضح استحالة کلیهما. و بالجملة فعلیّة الموضوع المتقیّد بأمر غیر مقارن، بفعلیّة تقیّده، و هو مقارن.

و منه ظهر عدم تمامیّة ما أفاده صاحب الکفایة لدفع الإشکال، و أنّه التزام بلا ملزم مع ما فیه من خلط مقام المجعول بمقام الجعل.

مضافا إلى أنّ لازمه فعلیّة کلّ تکلیف بنفس إنشائه، ضرورة أنّ الموضوع بجمیع أجزائه متحقّق بوجوده اللحاظی، و هو باطل بالضرورة[1].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] . الهدایة فی الأصول، ج‏2، ص: 15.
۹۵/۱۱/۱۸

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی