پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج اصول ـ جلسه سی و هفتم ـ 1395/10/04

يكشنبه, ۵ دی ۱۳۹۵، ۰۷:۴۷ ق.ظ

دانلود فایل صوتی


شنیدن آنلاین

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

ثم اخذ بذکر بیان الشیخ الاعظم قدس سره فی هذا الصدد و استشکل علیه بقوله: بقی شی‏ء، و هو الذی أفاده الشیخ الأعظم قدس سره فی المقام؛ فإنّه قال فی وجوب المقدّمة: إنّ من راجع وجدانه و أنصف من نفسه، مع خلوّ طبیعته عن الاعوجاج الفطری، یحکم على وجه الجزم و الیقین بثبوت الملازمة بین الطلب المتعلّق بالفعل، و بین الطلب المتعلّق بمقدّماته. نعم، لیس تعلّق الطلب الفعلی بالمقدّمة على وجه تعلّقه بذیها، کیف و الضرورة قضت ببطلانه؟! لجواز الغفلة عن المقدّمات، بل و اعتقاد عدم التوقّف بینهما. بل المقصود: أنّ المرید لشی‏ء لو راجع وجدانه یجد من نفسه حالة إجمالیة طلبیة متعلّقة بمقدّماته، على وجه لو حاول کشف تلک الحالة و تفصیلها لکان ذلک فی قالب الأمر و الطلب التفصیلی، کما یرى مثل ذلک من محبوبیة إنقاذ الولد[1]، انتهى.

و فیه: أنّه لعمر الحقّ: إنّه قد راجعنا الوجدان و أنصفنا من أنفسنا، و لکن لم نجد من أنفسنا ما أفاده قدس سره، و لعلّ القارئ الکریم أیضاً یوافقنا فی ذلک إن تدبّر فیما ذکرنا و لم یختلط الإرادة التشریعیة بالإرادة التکوینیة.

و لا یخفى: أنّه کم فرق بین ما نحن فیه و التنظیر الذی ذکره، من محبوبیة إنقاذ الولد! و ذلک لأنّه إن توجّه الأب و رأى أنّ ولده مشرف على الغرق لیطلبه أشدّ الطلب، و یبعث کلّ مَن بحضرته لإنقاذه. و أمّا فیما نحن فیه: فمع أنّه متوجّه إلى مقدّمیة شی‏ء لا یبعث إلیه غالباً و لو إرشاداً أو تأکیداً. یرشدک إلى ذلک وجود أوامر فی الفقه بأشیاء و امور تکون لها مقدّمات، مع عدم الأمر بما یکون مقدّمة له. فتحصّل ممّا ذکرنا: أنّه لا ملازمة بین البعث بشی‏ء و البعث إلى ما یکون مقدّمة له، فتدبّر.[2]

یلاحظ علیه اولا ان الاعتقاد بافتراق الجوهری و التباین الذاتی بین الارادتین صار سببا للاشکال الذی ذکره قدس سره علی ما افاده الشیخ قدس سره و قد عرفت بان الفرق بینهما فی تحقق الفعل من نفسه او من غیره فلا نعید.

ثانیا: یرد علیهما ما مر من عدم تعقل الغفلة فی المولی الحکیم بالنسبة الی المقدمات.

ثالثا: ان المقدمات علی قسمین: یدرک العقل قسما منها فیعتمد المولی علی درک العقل مقدمیته و قسم منها لا یدرکه فیبینه هذا شیء اما کونها مریدة للمولی و عدمها شیء آخر و هکذا اظهار ارادته و عدمه شیء ثالث.

اعلم ان المقدمات علی قسمین: قسم منها یؤثر فی رفع المانع بالنسبة الی تحقق المقتضی و قسم منها یؤثر فی تأثیر المقتضی. طی الطریق بالنسبة الی الحج من قبیل الاول و الطهارة بالنسبة الی الطواف من قبیل الثانی.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] . مطارح الأنظار: 83/ السطر 18.

[2] . جواهر الأصول، ج‏3، ص: 242.


۹۵/۱۰/۰۵

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی