پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج اصول ـ جلسه بیست و نهم ـ 1395/09/16

چهارشنبه, ۱۷ آذر ۱۳۹۵، ۰۲:۱۳ ب.ظ

دانلود فایل صوتی


شنیدن آنلاین

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

و توهم عدم جریانه لکون وجوبها على الملازمة من قبیل لوازم الماهیة غیر مجعولة و لا أثر آخر مجعول مترتب علیه و لو کان لم یکن بمهم هاهنا مدفوع بأنه و إن کان غیر مجعول بالذات لا بالجعل البسیط الذی هو مفاد کان التامة و لا بالجعل التألیفی الذی هو مفاد کان الناقصة إلا أنه‏ مجعول بالعرض و بتبع جعل وجوب ذی المقدمة و هو کاف فی جریان الأصل.[1]

یلاحظ علی المتوهم بانه قد مر ان وجوب المقدمة لیست من لوازم ماهیة وجوب ذیها بل من لوازم وجوده فبناء علی الملازمة ان وجد وجوب نفسی فوجوب مقدمته موجود و الا فلا.

و یلاحظ علی ما اجاب به بانه قد مر ان وجوب المقدمة لیس مجعولا بالعرض ای ان الوجوب لذیها و ینسب الیها مجازا و بالعرض بل هو مجعول بالجعل الاستقلالی لکن بتبع ارادة المولی ذیها و جعله الوجوب بالنسبة الیه. فالوجوب مجعول و ارکان الاستصحاب موجود لکن لایجری لعدم اثر شرعی فیه اذ لو کان الوجوب النفسی فعلیا لابد ان یأتی بمقدمته حتی یقدر علی الاتیان بذیها.

اللهم الا ان یقال بجواز الافتاء بالوجوب و عدمه، اضف الی ذلک فی فرض جریان استصحاب عدم الوجوب لا یجوز اتیانها بداعی القربة لعدم الامر من الشارع بالنسبة الیها و لو ظاهرا.



[1] . کفایة الأصول ( طبع آل البیت )، ص: 126.

۹۵/۰۹/۱۷

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی