پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج اصول ـ جلسه بیست و هشتم ـ 1395/09/15

سه شنبه, ۱۶ آذر ۱۳۹۵، ۱۰:۰۱ ق.ظ

دانلود فایل صوتی


شنیدن آنلاین

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:


ثم انکر کون الملازمة بین الوجوبین من لوازم الماهیة لان من المعلوم أن إرادة المقدمة لیست منتزعة من ارادة ذیها، بل إرادة فی قبالها، فإن الإرادة لیست انتزاعیة، بل من المقولات المتأصلة الغیر الانتزاعیة فهو من قبیل لوازم الوجود لا لوازم الماهیة لإنّها بحسب الوجود غیر إرادة ذیها، لا أنّ إرادة واحدة متعلّقة بذیها بالذات و بها بالعرض، و مع تعدّد الوجود یجب تعدّد الجعل، فلا یعقل کون الوجوب المقدّمی بالإضافة إلى الوجوب النفسی من قبیل لوازم الماهیة التی لا اثنینیة لها مع الماهیة وجودا و جعلا.

نعم حیث إن الغرض الأصیل یدعو إلى إرادة ذی المقدّمة أوّلا و بالذات و إلى إرادة المقدّمة ثانیا و بالتبع، یطلق على جعل وجوب المقدّمة أنه جعل بالتبع، و هو غیر الجعل بالعرض الذی ینسب إلى لازم الماهیة فی قبال جعل الماهیة، و إلى جعل الماهیة فی قبال جعل الوجود. فتدبّر، فإنه حقیق به.[1]

اذا عرفت ذلک تعرف الاشکال فی کلام المحقق الخراسانی فانه ان اراد من الملازمة بین الوجوبین الشرعیین کونها من لوازم ماهیة وجوب ذی المقدمة فلا یعقل التلازم بین الماهیتین مع قطع النظر عن الوجود و مع الوجود لها حالة سابقة فرکن الیقین و الشک موجودان.

و ان اراد منها کونها بین الوجودین فلها حالة سابقه حیث ان الماهیة ان وجدت وجدت لازمها و ان کانت معدومة کانت معدومة لکن لیست الملازمة حکما شرعیا او موضوعا ذا حکم شرعی حتی یجری الاستصحاب فیها.

نعم لو جری الاستصحاب فیها فلازمه العقلی وجوب شرعی غیری للمقدمة و هذا مثبت فیمکن ان یقال: بوجود المانع فیه ای عدم ترتب اثر شرعی فیه الا علی القول باصل مثبت. اللهم الا ان یقال انه لازم خفی فتامل.

فالحاصل عدم جریان الاستصحاب فی المسئلة الاصولیة لا لکون الملازمة ازلی و انها من لوازم الماهیة بل لانها من لوازم الوجود و لها حالة سابقة و عدم جریان الاستصحاب فیها لعدم کونها حکما شرعیا او موضوعا ذا حکم شرعی.

و منه تعرف عدم جریان البرائة الشرعیة و العقلیة فیها لعدم کون الملازمة حکما شرعیا حتی تجری فیه و لان العقل یحکم بلزوم اتیان المقدمة حین فعلیة وجوب ذیها فلا یبقی وجه لحکمه بقبح العقاب بلا بیان و موضع جریان اصالة الاحتیاط و التخییر العلم الاجمالی بالتکیف.  

المقام الثانی فی الاصل الجاری فی المسئلة الفقهیة

اجری المحقق الخراسانی الاصل فی المسئلة الفقهیة حیث قال: نعم نفس وجوب المقدمة یکون مسبوقا بالعدم حیث یکون حادثا بحدوث وجوب ذی المقدمة فالأصل عدم وجوبها.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] . نهایة الدرایة فی شرح الکفایة، ج‏2، ص: 166.

۹۵/۰۹/۱۶

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی