پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج اصول ـ جلسه بیست و هفتم ـ 1395/09/14

دوشنبه, ۱۵ آذر ۱۳۹۵، ۱۲:۱۰ ب.ظ
دانلود فایل صوتی

شنیدن آنلاین


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

فصل فی بیان وجود الملازمة بین الوجوبین الشرعیین

قبل الخوض فی المسئلة لابد من تأسیس الاصل فی المسئلة حتی نرجع الیه لو لم نقدر علی اقامة الدلیل علی ما هو الحق فی المسئلة فیقع البحث فی المقامین: الاول فی الاصل الجاری فی المسئلة الاصولیة ای وجود الملازمة و عدمها و الثانی فی الاصل الجاری فی المسئلة الفقهیة ای وجوب المقدمة.

المقام الاول فی الاصل الجاری فی المسئلة الاصولیة

قد انکر المحقق الخراسانی قدس سره وجود الأصل فیها بدعوی عدم الحالة السابقة للملازمة بین وجوبین لان الملازمة أو عدمها أزلیة.

قد یقال: تتصور الملازمة بین الامرین بین الماهیة و لوازمها و بین وجود الشی و لوازمها فالاول لا تنفکُّ عنها، سواء کانت الماهیّة موجودةً أو لا، کالزوجیّة بالنسبة إلى الأربعة و الثانی کالحرارة الملازمة لماهیّة النار الموجودة خارجاً و على هذا، فإنّ لوازم الماهیّة لا تکون مسبوقة بالعدم، بخلاف لوازم الوجود فلها حالة سابقة، لأنّها قبل أن تکون الماهیّة کانت معدومة و بوجودها وجدت.[1]

یلاحظ علیه بان هذا التصویر من الملازمة بین الماهیة و لوازمها غیر صحیح فکیف تتصور الملازمة بین الماهیة المعدومة و لوازمها، لان الماهیة اذا کانت معدومة فلوازمها ایضا معدومة و الملازمة امر وجودی و لیس بین المعدومات ملازمة.

و التحقیق ما قاله المحقق الاصفهانی قدس سره فی المقام : إنّ الزوجیة من المعانی الانتزاعیة من الأربعة بلحاظ نفسها مع قطع النظر عن الوجودین من الذهن و العین، و هو مناط کون الشی‏ء من لوازم الماهیة، فنفس وضع الماهیة کافیة فی صحة انتزاعه منها، فلذا لا وجود له غیر وجودها، فلا جعل له غیر جعلها، و الجعل الواحد ینسب إلى الماهیة بالذات و إلى لازمها بالعرض. هذا على ما هو المعروف فی لوازم الماهیة.

نعم قد انکر اصل الملازمة بین الماهیة و غیرها بقوله:

أما على ما هو التحقیق: من أن الوجود هو الأصیل و أن الماهیة اعتباریة، فلا یعقل أن ینتزع ماهیة من ماهیة اخرى، و یستحیل أن تکون ماهیة مستلزمة لماهیة اخرى، و إلّا کان الاستلزام و الاستتباع جزء ذات الماهیة، بل المراد من لوازم الماهیة لوازمها، سواء کانت موجودة فی الذهن أو فی العین، لا مع قطع النظر عن الوجودین، لکن تلک اللوازم حیث أنها منتزعة من الماهیة الموجودة ذهنا أو عینا، فلا محالة لا وجود استقلالی لها، بل وجودها بوجود منشأ انتزاعها.



[1] . تحقیق الأصول، ج‏3، ص: 98.

۹۵/۰۹/۱۵

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی