پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج اصول ـ جلسه بیست و ششم ـ 1395/08/18

سه شنبه, ۱۸ آبان ۱۳۹۵، ۱۰:۱۴ ب.ظ
دانلود فایل صوتی

شنیدن آنلاین


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

و ربما یجعل‏[1] من الثمرة اجتماع الوجوب و الحرمة إذا قیل بالملازمة فیما کانت المقدمة محرمة فیبتنی على جواز اجتماع الأمر و النهی و عدمه بخلاف ما لو قیل بعدمها و فیه.

أولا أنه لا یکون من باب الاجتماع کی تکون مبتنیة علیه لما أشرنا إلیه غیر مرة أن الواجب ما هو بالحمل الشائع مقدمة لا بعنوان المقدمة فیکون على الملازمة من باب النهی فی العبادة و المعاملة.

و ثانیا: [لا یکاد یلزم الاجتماع أصلا، لاختصاص الوجوب بغیر المحرم فی غیر صورة الانحصار به و فیها إما لا وجوب للمقدمة، لعدم وجوب ذی المقدمة لأجل المزاحمة. و إما لا حرمة لها لذلک کما لا یخفى.

و ثالثا:] أن الاجتماع و عدمه لا دخل له فی التوصل بالمقدمة المحرمة و عدمه أصلا فإنه یمکن التوصل‏ بها إن کانت توصلیة و لو لم نقل بجواز الاجتماع و عدم جواز التوصل بها إن کانت تعبدیة على القول بالامتناع قیل بوجوب المقدمة أو بعدمه و جواز التوصل‏ بها على القول بالجواز کذلک أی قیل بالوجوب أو بعدمه.

و بالجملة لا یتفاوت الحال فی جواز التوصل‏ بها و عدم جوازه أصلا بین أن یقال بالوجوب أو یقال بعدمه کما لا یخفى.[2]

ثم ان المحقق الخوئی قدس سره اثبت وجود الثمرة علی هذا البحث فقال: و أحسن ثمرة تکون فی بحث مقدّمة الواجب‏ هی ما أشرنا إلیه سابقا من أنّه إذا توقّف واجب فعلیّ نفسیّ على فعل حرام و کان الواجب أهمّ، کما إذا توقّف إنقاذ غریق على الدخول فی أرض الغیر، فعلى‏ القول بوجوب المقدّمة مطلقا أوصلت أم لا، یجوز الدخول لکلّ من یجب علیه الإنقاذ و لو لم ینقذ، بل و لو کان للتفرّج على القول بعدم اشتراط قصد التوصّل فی اتّصاف المقدّمة بالوجوب، و یقع هذا الدخول المحرّم فی نفسه- لو لا طریان المقدّمیّة علیه- على صفة الوجوب و المطلوبیة. و لا یخفى أنّ هذه ثمرة شریفة جیّدة کثیرا ما یقع الابتلاء بها فی الفقه.[3]   

یلاحظ علیه لو عد هذه ثمرة البحث فلا بد ان یعد الثمرات التی ذکرها المحقق الخراسانی و غیره منها مع ان ما ذکره لیس نتیجة المسئلة الاصولیة.



[1] . نسب إلى الوحید البهبهانی، مطارح الأنظار/ 18.

[2] . کفایة الأصول، ص: 124

[3] . الهدایة فی الأصول ؛ ج‏2 ؛ ص104.

۹۵/۰۸/۱۸

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی