پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج اصول ـ جلسه هفدهم ـ 1395/08/03

سه شنبه, ۴ آبان ۱۳۹۵، ۰۸:۱۰ ق.ظ
دانلود فایل صوتی

شنیدن آنلاین


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

لکن یلاحظ علیه: بانا لسنا مکلفین بالواقع بل بالواقع الواصل الینا و نحن علی شک من وصوله حتی حین وصول الامارة الثانیة کما کنا علیه حین وصول الاولی فعلیه کما یحتمل ان الواقع قد وصل الینا بالثانیة یحتمل وصوله بالاولی بلا فرق بینهما و حیث ان الاولی فی ظرف حجیتها کانت بلا مزاحم و قد عمل المکلف بها حسب الفرض فقد ادّی ما هو وظیفته فسقط ما هو مضمونها لمطابقة المأتی به مع المأمور به و اما الامارة الثانیة تکون حجة فی ظرف وصولها و لا شأن لها بالنسبة الی الزمن المتقدم کما قد صرح به قدس سره فحینئذ نسأل عنه قدس سره کیف یکون مضمونها حجة علی ما سبق؟

فعلیه لا وجه لقوله قدس سره: « نعم مدلوله کان مطلقاً وهو یحکی عن ثبوته فی الشریعة المقدسة کذلک.» لعدم تعقل حجیته مطلقا بحیث یمکن ان یعاقب علیه. و ان شئت قلت: ان قوله مدلوله مطلقا مع حجیته بعد الوصول مناقضان، اذ لو کان حجیته من حینه فکیف یمکن ان یکون حجة مطلقا لان مدلوله لو یحکی عن ثبوته فی الشریعة المقدسة مطلقا ما الدلیل علی هذا الثبوت الا هذا فلابد ان یکون حجته مطلقا و هو خلف.

و هکذا لا معنی محصل لقوله: « وعلیه فلا مؤمّن من العقاب على ترک الواقع» لان من عمل بالامارة الاولی عمل بوظیفته و لا دلیل یدل علی انه ترک الواقع و الامارة الثانیة حجة علی الواقع من حین وصولها لا مطلقا کما قد صرح به لا ان مفادها ثبوت الواقع فذمته فارغة بالنسبة الی الزمن المتقدم حیث عمل بوظیفته و مشغولة من حین وصول الثانیة بمفادها سواء کان واقعا ام لا لانها حجة علیه.

و قد خلط علی کل من قال بعدم الاجزاء بین مسئلتین: کون مفاد الامارة واقعا و کونه حجة علی الواقع ففی حین اثبات حجیتها یقولون انها منجزة للواقع و فی حین البحث عن الاجزاء یرون مفادها الواقع و بینهما بون بعید.

و من هنا یظهر النظر فی ما افاده السید الامام قدس سره[1] فراجع.



[1] . تنقیح الأصول، ج‏1، ص: 298.

۹۵/۰۸/۰۴

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی