پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج فقه ـ جلسه هشتاد و چهارم ـ 1395/02/13

سه شنبه, ۱۴ ارديبهشت ۱۳۹۵، ۰۸:۵۳ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه هشتاد و چهارم

شنیدن آنلاین صوت جلسه هشتاد و چهارم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

قال بعض المحققین: و الروایة صحیحة لا اشکال فیها سندا و ظهورها فی التعمیم أیضا واضح، و ایجاب نصف السدس على اصحاب الضیاع کان تخفیفا منه- علیه السلام- لشیعته فان اختیار الخمس بسهمیه و کذا الزکاة و غیرهما من المیزانیات الاسلامیة بیده- علیه السلام- فانه ولىّ الامر بل هم اولى بالمؤمنین و اموالهم من انفسهم مثل النّبیّ- صلى الله علیه و آله- و لعل مراده- علیه السلام- بالخمس الذى اوجبه فی سنة خاصة فی الذهب و الفضة التى قد حال علیهما الحول کما قیل هو الزکاة حیث ان شیعته- علیه السلام- قصّروا فی اداء زکاتهما و الزکاة تتعلق فی کل سنة فصالح الامام (ع) فی زکاتهما فی السنوات المتعددة التى قصروا فیها على اداء خمسهما بعنوان الزکاة، و الشاهد على ذلک ذکر آیة الزکاة و آیة الصدقات و قوله- علیه السلام- بعد ذلک: «و لم اوجب علیهم ذلک فی‌ کل عام و لا اوجب علیهم الا الزکاة التى فرضها اللّه علیهم» و قوله: «و لا ربح ربحه فی تجارة» مع ان الربح مما یجب فیه الخمس المصطلح و یکون مشمولا لقوله بعد ذلک: «فاما الغنائم و الفوائد فهی واجبة علیهم فی کل عام».

و وجه تخصیص الذهب و الفضة باخذ الزکاة ان خلفاء الوقت کانوا یأخذون الزکوات منهم من الاموال الظاهرة فقبلها الامام- علیه السلام- تخفیفا و اما الذهب و الفضة فلما لم تکونا من الاموال الظاهرة لم یکن لعمال الزکوات الیهما سبیل فطالب الامام زکاتهما تطهیرا لأموالهم و توسعة لفقراء الشیعة و ضعفائهم و حفظهم من الشدّة التى کان تنتظرهم بوفات الامام فان سنة عشرین و مأتین کانت سنة وفات الامام ابى جعفر الثانى- علیه السلام- و هذا هو الذى لم یحب- علیه السلام- انتشاره قبل وقوعه، و بما ذکرنا یرتفع الاشکالات الموردة على الصحیحة و یتعیّن العمل بمضمونها فتدبر.[1]



[1] . کتاب الخمس و الأنفال (للمنتظری)؛ ص: 165.

۹۵/۰۲/۱۴

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی