پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج فقه ـ جلسه هفتاد و یکم ـ 1395/01/16

چهارشنبه, ۱۸ فروردين ۱۳۹۵، ۰۷:۵۷ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه هفتاد و یکم

شنیدن آنلاین صوت جلسه هفتاد و یکم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

و قد ادعی الاجماع علی کون النصاب فیه دینارا کما عن العلامة قدس سره حیث قال: مسألة 318: النصاب فی الغوص دینار واحد، فما نقص عنه، لم یجب فیه شی‌ء، عند علمائنا.[1]

قال صاحب الجواهر: نعم یجب فیه الخمس بشرط ان یبلغ قیمته دینارا فصاعدا کما هو المشهور نقلا و تحصیلا شهرة کادت تکون إجماعا، بل فی التذکرة و المنتهى نسبته إلى علمائنا، بل فی الثانی لا یعتبر فی الزائد نصاب إجماعا، بل لو زاد قلیلا أو کثیرا و جب الخمس فیه، کما انه فی التنقیح اتفق الأصحاب على اعتبار دینار، و فی الحدائق «اتفق الأصحاب قدیما و حدیثا على نصاب الدینار فی الغوص» إلى آخره، مضافا إلى الأصل و مفهوم الخبر السابق، بل الإجماع بقسمیه بالنسبة إلى عدم الخمس فی الناقص عن ذلک.

و إلى إطلاق الأدلة و منطوق ذلک الخبر المعتضد و المنجبر بما عرفت بالنسبة للوجوب فی الزائد علیه، فما عن غریة المفید من اعتبار‌ عشرین دینارا فیه ضعیف لا نعرف له مأخذا معتدا به، کما اعترف به غیر واحد.[2]

قال السید العاملی و هذه الروایة و إن کانت ضعیفة السند بجهالة الراوی إلا أن الإجماع المنقول منعقد على اعتبار النصاب، و لا قائل باعتبار ما دون ذلک. و حکى العلامة فی المختلف عن المفید فی المسائل الغریة أنه جعل نصابه عشرین دینارا کالمعدن . و لم نقف له على مستند. [3]

اقول: ان ما حکی عن المفید فی المسائل الغریة معارض لما ذکرناه عنه من مقنعته.

ثم ان المحقق الخوئی قدس سره قال: و لکن محمد بن علی المزبور مجهول لم یرد فیه توثیق و لا مدح قد روى عنه البزنطی و علی بن أسباط، و لم یکن مشهورا بین الرواة، و لیس فی البین ما یوهم وثاقته عدا روایة البزنطی عنه بناء على ما قیل من أنه لا یروی إلا عن الثقة، کما نقل ذلک عن عدة الشیخ قدس سره لکن المبنی سقیم کما مر مرارا. فلا اعتماد على الروایة لهذه العلة.

و حینئذ فإن تمَّ الإجماع المدعى على اعتبار النصاب المزبور فهو، و إلا فالمتبع إطلاق ما دل على وجوب الخمس فی الغوص و فیما اخرج من البحر الشامل لما إذا کانت القیمة أقل من الدینار. [4]

اقول: ان طریق الذی سلکه قدس سره علی مبناه تمام و قد افتی بالاحتیاط فی منهاجه: (مسألة 1198): الأحوط وجوب الخمس فیه و إن لم تبلغ قیمته دینارا.[5]

و تبعه علی ذلک تلمیذه المحقق التبریزی دون الوحید الخراسانی لکن تلمیذه الاخر ای المحقق الروحانی قدس سره:  لم یرتض بهذا الاحتیاط و سلک طریقا لثبوت عدم لزوم النصاب فقال:

 



[1] . تذکرة الفقهاء (ط - الحدیثة)؛ ج‌5، ص: 428.

[2] . جواهر الکلام فی شرح شرائع الإسلام؛ ج‌16، ص: 40.

[3] . مدارک الأحکام فی شرح عبادات شرائع الإسلام؛ ج‌5، ص: 375.

[4] . المستند فی شرح العروة الوثقى؛ الخمس، ص: 115.

[5] . منهاج الصالحین (للخوئی)؛ ج‌1، ص: 328.

۹۵/۰۱/۱۸

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی