پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج فقه ـ جلسه شصت و نهم ـ 1395/01/14

يكشنبه, ۱۵ فروردين ۱۳۹۵، ۰۷:۴۹ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه شصت و نهم

شنیدن آنلاین صوت جلسه شصت و نهم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

المسئلة الثانیة فی نصاب الغوص

قال السید الامام قدس سره: یجب فیه الخمس إذا بلغ قیمته دینارا فصاعدا،

اقول: ان الدلیل علی وجوب الخمس فی الغوص اذا بلغ قیمة ما یخرج من الماء دینارا او اکثر حدیث واحد قد مر و یجب ان نذکره للبحث فی سنده و دلالته:

مُحَمَّدُ بْنُ یَحْیَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَیْنِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِی نَصْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیٍّ عَنْ أَبِی الْحَسَنِ علیه السلام قَالَ سَأَلْتُهُ عَمَّا یُخْرَجُ مِنَ الْبَحْرِ مِنَ اللُّؤْلُؤِ وَ الْیَاقُوتِ وَ الزَّبَرْجَدِ وَ عَنْ مَعَادِنِ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ مَا فِیهِ قَالَ إِذَا بَلَغَ ثَمَنُهُ دِینَاراً فَفِیهِ الْخُمُسُ. [1]

و سئل أبو الحسن الرضا - علیه السلام- عما یخرج من البحر من اللؤلؤ، و الیاقوت و الزبرجد، فقال: إذا بلغ قیمته دینارا ففیه الخمس.[2]

1644 سُئِلَ أَبُو الْحَسَنِ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ علیه السلام عَمَّا یُخْرَجُ مِنَ الْبَحْرِ مِنَ اللُّؤْلُؤِ وَ الْیَاقُوتِ وَ الزَّبَرْجَدِ وَ عَنْ مَعَادِنِ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ هَلْ فِیهَا زَکَاةٌ فَقَالَ إِذَا بَلَغَ قِیمَتُهُ دِینَاراً فَفِیهِ الْخُمُسُ. [3]

و سئل الصادق علیه السلام عن مقدار ما یجب فیه الخمس مما یخرج من البحر کاللؤلؤ و الیاقوت و الزبرجد و عن معادن الذهب و الفضة فقال إذا بلغ قیمته دینارا ففیه الخمس. [4]

13 وَ عَن سعد بن عبد الله عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَیْنِ بْنِ أَبِی الْخَطَّابِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِی نَصْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیِّ بْنِ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِی الْحَسَنِ علیه السلام قَالَ سَأَلْتُهُ عَمَّا یُخْرَجُ مِنَ الْبَحْرِ مِنَ اللُّؤْلُؤِ وَ الْیَاقُوتِ وَ الزَّبَرْجَدِ وَ عَنْ مَعَادِنِ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ هَلْ عَلَیْهِ زَکَاتُهَا فَقَالَ إِذَا بَلَغَ قِیمَتُهُ دِینَاراً فَفِیهِ الْخُمُسُ. [5]

14 وَ عَنْ محمد بن الحسن الصفار عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَیْنِ بْنِ أَبِی الْخَطَّابِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِی نَصْرٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِیِّ بْنِ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِی الْحَسَنِ علیه السلام قَالَ سَأَلْتُهُ عَمَّا یُخْرَجُ مِنَ الْبَحْرِ مِنَ اللُّؤْلُؤِ وَ الْیَاقُوتِ وَ الزَّبَرْجَدِ وَ عَنْ مَعَادِنِ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ هَلْ فِیهِ زَکَاةٌ فَقَالَ إِذَا بَلَغَ قِیمَتُهُ دِینَاراً فَفِیهِ الْخُمُسُ. [6]

اقول: قد رأیت اختلاف الکتب فی المعصوم الذی رُوی عنه هذه الروایة و رأیت اختلاف عباراته لکن هذا الاختلاف اما ناش من غلط النساخ او من المؤلف و لا یضر بما کنا فی صدده لان روایة المشایخ الاربعة مضمونها توجب الاطمئنان بصدوره فی بیان نصاب الغوص و تغنینا عن البحث فی سنده هذا مضافا الی ان السند الی البزنطی صحیح و هو من اصحاب الاجماع بل هو من الذین لا یروون الا عن الثقة. اضف الی ذلک ان المشهور قد عملوا بها الا ما شذ.




[1] . الکافی (ط - الإسلامیة)؛ ج‌1، ص: 547.

[2] . المقنع (للشیخ الصدوق)؛ ص: 172.

[3] . من لا یحضره الفقیه؛ ج‌2، ص: 39.

[4] . المقنعة (للشیخ المفید)؛ ص: 283.

[5] . تهذیب الأحکام؛ ج‌4، ص: 124.

[6] . تهذیب الأحکام؛ ج‌4، ص: 139.

۹۵/۰۱/۱۵

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی