پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج فقه ـ جلسه شصت و هفتم ـ 1394/12/17

سه شنبه, ۱۸ اسفند ۱۳۹۴، ۰۸:۴۶ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه شصت و هفتم

شنیدن آنلاین صوت جلسه شصت و هفتم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

قال فی الحدائق: الثانی [هل یختص الخمس بما یؤخذ بالغوص؟]

المشهور بین الأصحاب اختصاص وجوب الخمس بما یؤخذ من البحر بالغوص فلو أخذ من غیر غوص فلا خمس فیه من هذه الجهة، و قال الشهید فی البیان: و لو أخذ منه شی‌ء من غیر غوص فالظاهر أنه بحکمه.

قال فی الذخیرة بعد نقل ذلک عن الشهید: و هو غیر بعید و لعل مستنده إطلاق روایة أحمد بن محمد بن أبی نصر السابقة. و أشار بها إلى روایة محمد بن علی حیث إن الراوی عنه أحمد بن محمد بن أبی نصر.

و لا یخفى ما فیه فإن الروایة المذکورة و إن تضمنت التعبیر عن ذلک بقوله «یخرج من البحر» الذی هو أعمّ من أن یکون بغوص أو غیره إلا أن جملة الروایات الباقیة التی قدمناها کلها قد اشترکت فی التعبیر بالغوص، فإطلاق العبارة فی الروایة المذکورة مقید بما ذکر فی الأخبار الباقیة و التعبیر بذلک إنما وقع توسعا لظهور أنه لا یقع إخراج ذلک إلا بالغوص، فإثبات حکم شرعی بهذا الإطلاق و الحال کما ذکرنا لا یخلو عن مجازفة و به یظهر ضعف ما ذکروه.[1]

یلاحظ علیه انه قد مر ان التقیید انما یصح فیما یکون المطلق و المقید متنافیین لا ما اذا کانا مثبتین و المقام یکون کذلک لان الغوص یعد بعض مصادیق الاخراج.

ان قلت: ان اطلاق الاخراج من البحر ینصرف الی الاخراج منه بالغوص.

قلت: ان اراد من الانصراف کثرة وجود الغوص بالنسبة الی ما یخرج من البحر ففیه مضافا الی عدم تحقق الانصراف لعدم حصر ما یخرج من البحر بالغوص بل عدم کثرته فیخرج الاشیاء من البحر بالشبکة و الاصطیاد و غیره، و الغوص احد طرقه؛ ان الانصراف یتحقق بکثرة استعمال الاخراج فی الغوص لا کثرة وجوده و هو کما تری.  

و منه یظهر الاشکال فیما قاله المحقق القمی قدس سره:

و المراد بالغوص: ما یخرج من البحر بالنزول فیه و الإخراج من تحت الماء، و ألحق به بعض المحقّقین ما یخرج منه بالة کالکلاب و نحوه، و لا بعد فیه؛ لصحیحة عمّار بن مروان، و روایة محمّد بن علیّ، مع استفادة العلّة من الأخبار.

و أمّا ما یؤخذ من وجه الماء أو الساحل فالظاهر عدم دخوله فی ذلک، و سیّما ما یوجد فی الساحل.

و قیل بالدخول، و هو ضعیف؛ لعدم دلالة العمومات علیه، و عدم انصراف صحیحة عمّار أیضاً إلیه.

 



[1] . الحدائق الناضرة فی أحکام العترة الطاهرة؛ ج‌12، ص: 345.

۹۴/۱۲/۱۸

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی