پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج فقه ـ جلسه شصت و چهارم ـ 1394/12/11

جمعه, ۱۴ اسفند ۱۳۹۴، ۰۹:۲۴ ب.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه شصت و چهارم

شنیدن آنلاین صوت جلسه شصت و چهارم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِیِّ بْنِ الْحُسَیْنِ قَالَ: سُئِلَ أَبُو الْحَسَنِ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ علیه السلام عَمَّا یُخْرَجُ مِنَ الْبَحْرِ- مِنَ اللُّؤْلُؤِ وَ الْیَاقُوتِ وَ الزَّبَرْجَدِ- وَ عَنْ مَعَادِنِ الذَّهَبِ وَ الْفِضَّةِ هَلْ فِیهَا زَکَاةٌ- فَقَالَ إِذَا بَلَغَ قِیمَتُهُ دِینَاراً فَفِیهِ الْخُمُسُ.

وَ رَوَاهُ الْکُلَیْنِیُّ وَ الشَّیْخُ کَمَا مَرَّ وَ فِی الْمُقْنِعِ قَالَ: سُئِلَ أَبُو الْحَسَنِ الرِّضَا علیه السلام وَ ذَکَرَ مِثْلَهُ وَ تَرَکَ ذِکْرَ الْمَعَادِنِ. [1]

لان فی هذه الاحادیث التی واحدة فی الحقیقة ذکر اللُّؤْلُؤِ وَ الْیَاقُوتِ وَ الزَّبَرْجَدِ من باب مصادیق التی یخرج من البحر فلم یکن بین الطائفتین تعارض حتی البدوی منه لانهما مثبتین و الثانیة منهما متکفل لبیان بعض مصادیق ما یخرج.

ثم لا یخفی ان المراد بالبحر لیس خصوص الابحار المعروفة بل یشمل الشطوط و الانهار کبیرة التی یعدها العرف بحرا بل یستعمل فیه هذه الکلمة حتی فی القرآن فان فی قصة عبور موسی و اتباعه من البحر و غیره اقوی شاهد علی ذلک

قال القمی فی تفسیره: و أنزل الله على موسى التابوت، و نودیت امه: ضعیه فی التابوت فاقذفیه فی الیم، و هو البحر وَ لا تَخافِی وَ لا تَحْزَنِی إِنَّا رَادُّوهُ إِلَیْکِ وَ جاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِینَ‏، فوضعته فی التابوت، و أطبقت علیه، و ألقته فی النیل. و کان لفرعون قصر على شط النیل متنزه‏[2]، فنزل من قصره و معه آسیة امرأته، فنظر إلى سواد فی النیل ترفعه الأمواج، و الریاح تضربه، حتى جاءت به إلى باب قصر فرعون، فأمر فرعون بأخذه، فأخذ التابوت، و رفع إلیه، فلما فتحه وجد فیه صبیا، فقال: هذا إسرائیلی.[3]

و اما فی اللغة:

فقال الخلیل البَحْر سمی به لاسْتِبْحاره، و هو انبساطه و سعته.[4]

قال الجوهری: البَحْرُ: خلاف البرِّ. یقال: سمِّى بَحْراً لعُمقه و اتساعه. و الجمع أَبْحُرٌ و بِحَارٌ و بُحُورٌ. و کلُّ نهرٍ عظیمٍ بَحْرٌ.[5]

قال ابن فارس: و الأنهار کلُّها بِحارٌ.[6]

قال الراغب: أصل البَحْر: کل مکان واسع جامع للماء الکثیر، هذا هو الأصل، ثم اعتبر تارة سعته‌ المعاینة، فیقال: بَحَرْتُ کذا: أوسعته سعة البحر، تشبیها به.[7]

قال ابن منظور: البَحْرُ: الماءُ الکثیرُ، مِلْحاً کان أَو عَذْباً، و هو خلاف البَرِّ، سمی بذلک لعُمقِهِ و اتساعه، قد غلب على المِلْح حتى قَلّ فی العَذْبِ، و جمعه أَبْحُرٌ و بُحُورٌ و بِحارٌ. و ماءٌ بَحْرٌ: مِلْحٌ، قَلَّ أَو کثر؛ ... إِنما سمی البَحْرُ بَحْراً لسعته و انبساطه؛ و منه قولهم إِن فلاناً لَبَحْرٌ أَی واسع المعروف.[8]

هذا مضافا الی دلالتها علی وجوب الخمس بشرط وصول ما یخرج من البحر بقیمة دینار. و قد یأتی البحث عن نصابه.

الی هنا تحصل دلالة روایات معتبرة علی ما افتی به السید الامام قدس سره و غیره من التعمیم لکل شیء یخرج من البحر بالغوص سواء کان من اللؤلؤ او العنبر او غیره الا الحیوان،

 



[1] . وسائل الشیعة؛ ج‌9، ص: 499، ح12577 .

[2] ( 4) المتنزّه: مکان التّنزّه.« المعجم الوسیط 2: 915».

[3] . تفسیر القمّی 2: 135.

[4] . کتاب العین؛ ج‌3، ص: 219.

[5] . الصحاح - تاج اللغة و صحاح العربیة؛ ج‌2، ص: 585.

[6] . معجم مقائیس اللغة؛ ج‌1، ص: 201.

[7] . مفردات ألفاظ القرآن؛ ص: 108.

[8] . لسان العرب؛ ج‌4، ص: 41.

۹۴/۱۲/۱۴

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی