پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج فقه ـ جلسه پنجاه و ششم ـ 1394/11/20

شنبه, ۲۴ بهمن ۱۳۹۴، ۰۸:۴۲ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه پنجاه و ششم

شنیدن آنلاین صوت جلسه پنجاه و ششم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:


قال المحقق قدس سره: و لو وجده فی ملک مبتاع عرفه البائع فإن عرفه فهو أحق به و إن جهله فهو للمشتری و علیه الخمس و کذا لو اشترى دابة و وجد فی جوفها شیئا له قیمته و لو ابتاع سمکة فوجد فی جوفها شیئا أخرج خمسه و کان له الباقی و لا یعرف.[1]

قال المحقق الاردبیلی فی ذیل کلام العلامة قدس سرهما: «لو اشترى حیوانا فوجد فی جوفه مالا عرّف البائع، فآخر حتى ینتهی، فإن عرفه فهو له مطلقا لما مر، و الّا فللمشتری بعد الخمس. و لو اشترى سمکة فوجد فی جوفها شیئا فهو للواجد من غیر تعریف بعد الخمس.»

الحکم الأول واضح لما مر، و امّا الثانی و هو وجوب الخمس على‌ المشتری فغیر واضح لعدم کونه أحد الأصناف التی یجب فیها الخمس، و جعله مثل الکنز و مع عدم صدقه علیه من غیر دلیل بعید. بل یمکن المناقشة فی کونه للمشترى مطلقا أیضا لاحتمال کونه لقطة الّا ان یقیّد بعدم العلامة و مع ذلک محل التأمل أیضا لظهور کونه للمسلمین على تقدیر وجوده فی دار الإسلام و آثار تصرفهم.

و کذا قوله (رحمه اللّه):- فی السمکة فهو للواجد من غیر تعریف بعد الخمس- لاحتمال وجود أثر الإسلام، بل کونه فی دار الإسلام مع ظهور آثار التصرف یدل على کونه للمسلمین فإلحاقه حینئذ باللقطة محتمل.

على انه لم یظهر لوجوب الخمس وجه الّا ان یقال: غوص- و هو بعید.

على ان الظاهر ان السمکة و ما معها ملک الصائد للقبض خصوصا مع عدم اعتبار النیّة فی الحیازة الّا ان یقال: لیس أخذ الصید حیازة لما فی جوفه و هو بعید، أو یقال:

یحتاج تملک المباحات الى نیّته و یحمل على غیر المنوی، و هو أیضا بعید.

فالظاهر هنا کونه ملکا للصائد مع أثر الإسلام أیضا، لأن الظاهر انه و ان کان للمسلم الا انه معرض عنه لوقوعه فی البحر الّا ان یظهر خلافه فیکون لقطة، فیحتمل کون المشتری ملتقطا لعدم شعور الصائد به و کونه ملتقطا، لعدم اشتراط الشعور فتأمّل، فإن کلام الأکثر خال عن هذه الاحتمالات، و لا دلیل واضح على ما ذکروه.[2]

 



[1] . شرائع الإسلام فی مسائل الحلال و الحرام، ج1، ص163.

[2] . مجمع الفائدة و البرهان فی شرح إرشاد الأذهان، ج‌4، ص: 306‌.

۹۴/۱۱/۲۴

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی