پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج فقه ـ جلسه پنجاه و یکم ـ 1394/11/12

سه شنبه, ۱۳ بهمن ۱۳۹۴، ۱۰:۴۳ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه پنجاه و یکم

شنیدن آنلاین صوت جلسه پنجاه و یکم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

قال صاحب الجواهر قدس سره: فهو مع معارضته بصحیحتی ابن مسلم المتقدمتین لا دلالة فیه على التفصیل المزبور، و الجمع بینهما و بینه بذلک لا شاهد علیه، و لیس بأولى من الجمع بحمله على کون الخربة لمالک معروف، أو على ما إذا کان الورق غیر مکنوز و حمل الصحیحین على المکنوز.[1]

لکن الحق ان یقال: انهما غیر معارضتین لان موضوعهما مختلف بل صحیح محمد بن مسلم نفسه قد فصل بین الکنز و اللقطة فلا وجه للحکم بالمعارضة بل و لا وجه للتفصیل الذی ذکره الشیخ الطوسی و غیره لاجل الجمع بین الصحیحة و الموثقة فلاحظ الصحیحة تری انها غیر دالة علیه جمعا بینها و بین الموثقة:

محمد بن الحسن باسناده عن الحسین بن سعید عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَیُّوبَ عَنِ الْعَلَاءِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَحَدِهِمَا علیه السلام قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ اللُّقَطَةِ قَالَ لَا تَرْفَعُوهَا فَإِنِ ابْتُلِیتَ فَعَرِّفْهَا سَنَةً فَإِنْ جَاءَ طَالِبُهَا وَ إِلَّا فَاجْعَلْهَا فِی عُرْضِ مَالِکَ یَجْرِی عَلَیْهَا مَا یَجْرِی عَلَى مَالِکَ إِلَى أَنْ یَجِی‌ءَ لَهَا طَالِبٌ.

قَالَ: وَ سَأَلْتُهُ عَنْ الْوَرِقِ یُوجَدُ فِی دَارٍ. فَقَالَ: إِنْ کَانَتِ الدَّارُ مَعْمُورَةً فَهِیَ لِأَهْلِهَا وَ إِنْ کَانَتْ خَرِبَةً فَأَنْتَ أَحَقُّ بِمَا وَجَدْتَ[2]

و من هنا یمکن ان یقال: ان فتوی الامام قدس سره تمام حیث قال: الکنز، و المرجع فی تشخیص مسماه العرف، فإذا لم یعرف صاحبه سواء کان فی بلاد الکفار أو فی الأرض الموات أو الخربة من بلاد الإسلام سواء کان علیه أثر الإسلام أم لا فی جمیع هذه الصور یکون ملکا لواجده و علیه الخمس.

قال صاحب المدارک قدس سره: الثالثة: أن یکون فی أرض مملوکة للواجد. فإن مُلکت بالإحیاء کان کالموجود فی المباح، و إن کانت مبتاعة و لم یدخل الکنز فی البیع فقد نصّ الشارح و جماعة على أنه یجب تعریف کل من جرت یده على المبیع مقدّما الأقرب فالأقرب، فإن عرفه فهو له، و إلا کان کالموجود فی المباح.

 



[1] جواهر الکلام فی شرح شرائع الإسلام؛ ج‌16، ص: 30.

[2] تهذیب الأحکام؛ ج‌6، ص: 390.

۹۴/۱۱/۱۳

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی