پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج فقه ـ جلسه چهل و پنجم ـ 1394/11/03

يكشنبه, ۴ بهمن ۱۳۹۴، ۰۸:۲۹ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه چهل و پنجم

شنیدن آنلاین صوت جلسه چهل و پنجم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:


و الحاصل: أنّ الأموال التی لیس لها مالک معروف على قسمین:

قسم یعدّ فی العرف بلا مالک بحیث لو سئل عن مالکه، یقال: بأنّه لا مالک له، کالأمثلة المزبورة.

و قسم لا یسلب عرفا إضافته إلى مالک، بل یقال: إنّ مالکه غیر معروف، فهذا القسم إمّا لقطة إن کان المال ضائعا على مالکه، و إلّا‌ فمجهول المالک، و حکمهما وجوب التعریف کما تقرّر فی محلّه.

و أمّا القسم الأوّل: فمقتضى الأصل جواز التصرّف و تملّکه بالحیازة التی هی من الأسباب المملّکة للمباحات شرعا و عرفا، و لا یجری فیه أصالة الاحترام، أی: استصحاب حرمته الثابتة له حال استیلاء ید الغیر علیه لمن لم یثبت له إباحته؛ فإنّ مستند تلک الحرمة إن کان العقل و بناء العقلاء، فموردهما حال عدم قصور ید المالک، و تمکّنه من استیفاء حقّه منه لا مطلقا، و إن کان الأدلّة السمعیّة الدالّة على عدم جواز التصرّف فی مال الغیر إلّا عن طیب نفسه، فقد تبدّل الموضوع؛ لأنّ وصف المملوکیّة للغیر من مقوّماته و قد انتفى فی الفرض بشهادة العرف.

و احتمال عروض ملکیّة جدیدة مقتضیة لحرمة التصرّف فیه منفیّ بالأصل.

هذا، مضافا إلى ما تقدّمت الإشارة إلیه من شهادة السیرة و قضاء الأدلّة بالجواز.

و فی خصوص الکنز أیضا: الصحیحتین المتقدّمتین و هما:

محمد بن مسلم عن أحدهما (علیهما السلام) قال: «و سألته عن الورق یوجد فی دار؟ فقال: إن کانت الدار معمورة فهی لأهلها و إن کانت خربة فأنت أحق بما وجدت».

و صحیحته الأخرى عن الصادق علیه السلام قال: «سألته عن الدار یوجد فیها الورق؟ فقال إن کانت معمورة فیها أهلها فهو لهم و إن کانت خربة قد جلا عنها أهلها فالذی وجد المال أحق به».

فلا ینبغی الاستشکال فی أنّ من وجد کنزا هو من هذا القبیل، کما هو منصرف کلمات الأصحاب و الأخبار، سواء کان فی أرض الکفّار أو المسلمین ممّا لیس له مالک مخصوص عدا الإمام- علیه السّلام- و لو مع العلم بجریان ید مسلم علیه فی الأعصار القدیمة، فضلا عمّا لو کان علیه‌ مجرّد أثر الإسلام، الذی هو أعمّ من ذلک، یملکه الواجد و یخرج خمسه، و کذا لو وجده فی أرض مملوکة له بإحیاء و نحوه، کما هو واضح.[1]




[1] . مصباح الفقیه؛ ج‌14، ص: 60.

۹۴/۱۱/۰۴

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی