پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج فقه ـ جلسه سی و هفتم ـ 1394/10/19

دوشنبه, ۲۱ دی ۱۳۹۴، ۰۷:۴۱ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه سی و هفتم

شنیدن آنلاین صوت جلسه سی و هفتم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

لکن رجع عن هذا القول و قال بما هو الحق: إلا انه قد یقال- بعد الإغضاء عن عموم الآیة و السنة کما عرفت- منشأ التعمیم المزبور صدق اسم الرکاز الموجود فی صحیح زرارة  السابق المفسر فی المصباح المنیر و غیره بالمال المدفون، و فی القاموس بما رکزه الله فی المعادن أی أحدثه، و دفین أهل الجاهلیة و قطع الذهب و الفضة من المعدن فلا یقدح سلب اسمه عنه حینئذ، بل الظاهر من ملاحظة کلام الأصحاب خصوصا التذکرة و المنتهى و البیان إرادة الرکاز من الکنز هنا و لعله لذا فسره المصنف و غیره هنا بما سمعت مما هو معنى الرکاز دونه، فتأمل جیدا[1]

اقول: ان تمسکه للتعمیم بما دل علی وجوب الخمس فی الرکاز مع القول بصحة سلب الکنز عن غیر النقدین و عدم قدحها من العجایب اذ لو لم یصدق الکنز علیه کیف یکون موضوعا لوجوبه؟ اللهم الا ان یقال ان الکنز و الرکاز موضوعان یجب فیهما الخمس فالکنز مختص بالنقدین و الرکاز اعم منه و هو کما تری.

هذا مضافا الی انحصار الرکاز فی صحیحة علی بن یقطین فی المسکوک

عَلِیُّ بْنُ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیه‏ عن حَمَّاد بْنُ عِیسَى عَنْ حَرِیزٍ عَنْ عَلِیِّ بْنِ یَقْطِینٍ عَنْ أَبِی إِبْرَاهِیمَ علیه السلام قَالَ: قُلْتُ لَهُ: إِنَّهُ یَجْتَمِعُ عِنْدِی الشَّیْ‌ءُ فَیَبْقَى نَحْواً مِنْ سَنَةٍ أَ نُزَکِّیهِ قَالَ: لَا. کُلُّ مَا لَمْ یَحُلْ عَلَیْهِ عِنْدَکَ الْحَوْلُ فَلَیْسَ عَلَیْهِ فِیهِ زَکَاةٌ وَ کُلُّ مَا لَمْ یَکُنْ رِکَازاً فَلَیْسَ عَلَیْکَ فِیهِ شَیْ‌ءٌ. قَالَ: قُلْتُ: وَ مَا الرِّکَازُ؟ قَالَ الصَّامِتُ الْمَنْقُوشُ.[2]

و مثله فی الدلالة صحیح زرارة

3 سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَیْنِ بْنِ سَعِیدٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِیسَى عَنْ عُمَرَ بْنِ أُذَیْنَةَ عَنْ زُرَارَةَ قَالَ: کُنْتُ قَاعِداً عِنْدَ أَبِی جَعْفَرٍ علیه السلام وَ لَیْسَ عِنْدَهُ غَیْرُ ابْنِهِ جَعْفَرٍ فَقَالَ: یَا زُرَارَةُ إِنَّ أَبَا ذَرٍّ وَ عُثْمَانَ تَنَازَعَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلی الله علیه و آله فَقَالَ عُثْمَانُ: کُلُّ مَالٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ یُدَارُ وَ یُعْمَلُ بِهِ وَ یُتَّجَرُ بِهِ فَفِیهِ الزَّکَاةُ إِذَا حَالَ عَلَیْهِ الْحَوْلُ. فَقَالَ أَبُو ذَرٍّ: أَمَّا مَا اتُّجِرَ بِهِ أَوْ دِیرَ وَ عُمِلَ بِهِ فَلَیْسَ فِیهِ زَکَاةٌ إِنَّمَا الزَّکَاةُ فِیهِ إِذَا کَانَ رِکَازاً کَنْزاً مَوْضُوعاً فَإِذَا حَالَ عَلَیْهِ الْحَوْلُ فَعَلَیْهِ الزَّکَاةُ، فَاخْتَصَمَا فِی ذَلِکَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلی الله علیه و آله فَقَالَ: الْقَوْلُ مَا قَالَ أَبُو ذَرٍّ.

فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام لِأَبِیهِ: مَا تُرِیدُ إِلَى أَنْ تُخْرِجَ مِثْلَ هَذَا فَیَکُفُّ النَّاسُ أَنْ یُعْطُوا فُقَرَاءَهُمْ وَ مَسَاکِینَهُمْ؟ فَقَالَ لَهُ أَبُوهُ: إِلَیْکَ عَنِّی لَا أَجِدُ مِنْهَا بُدّاً.[3]

اللهم الا ان یقال: الرکاز عام و لکن موضوع الزکاة منه ما هو المسکوک منه دون مطلقه فیمکن ان یکون موضوع الخمس مطلقه  

 



[1] . جواهر الکلام فی شرح شرائع الإسلام؛ ج‌16، ص: 25.

[2] . الکافی (ط - الإسلامیة)؛ ج‌3، ص: 518.

[3] . الاستبصار فیما اختلف من الأخبار؛ ج‌2، ص: 9.


۹۴/۱۰/۲۱

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی