پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج فقه ـ جلسه سی و دوم ـ 1394/10/06

پنجشنبه, ۱۰ دی ۱۳۹۴، ۰۸:۴۱ ق.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه سی و دوم

شنیدن آنلاین صوت جلسه سی و دوم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:


اما صحیح البزنطی الذی رواه  الصدوق بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِی نَصْرٍ عَنْ أَبِی الْحَسَنِ الرِّضَا علیه السلام قَالَ: سَأَلْتُهُ عَمَّا یَجِبُ فِیهِ الْخُمُسُ مِنَ الْکَنْزِ- فَقَالَ مَا یَجِبُ الزَّکَاةُ فِی مِثْلِهِ فَفِیهِ الْخُمُسُ.[1] ففی مقام بیان نصاب للکنز الذی فیه الخمس لانه قد ورد بعینه فی المعدن و لم یقل احد لابد من ان یکون المخرج من الذهب و الفضة المسکوکین بل قالوا بانه یبین مقدار النصاب.

هذا مضافا الی استبعاد ورود المطلقات حتی زمن الرضا علیه السلام و مجیء قیده فی کلامه علیه السلام بنحو یکون مجملا یصلح لبیان المقدار کما یصلح لبیان جنس المزکی.

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الصَّفَّارِ عَنْ یَعْقُوبَ بْنِ یَزِیدَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِی نَصْرٍ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ علیه السلام عَمَّا أَخْرَجَ الْمَعْدِنُ مِنْ قَلِیلٍ أَوْ کَثِیرٍ هَلْ فِیهِ شَیْ‏ءٌ قَالَ لَیْسَ فِیهِ شَیْ‏ءٌ حَتَّى یَبْلُغَ مَا یَکُونُ فِی مِثْلِهِ الزَّکَاةُ عِشْرِینَ دِینَاراً.[2]

و یؤید ذلک کله قول المحقق الخوئی قدس سره: الجهة الثالثة:- فی الجنس المخرج، لا ینبغی التأمل فی صدق الکنز على کل مال مذخور فی الأرض سواء أ کان من الذهب و الفضة أم غیرهما من الجواهر و الأحجار الکریمة و نحوها من النفائس الثمینة، بل هو الظاهر من کل من فسره بالمال المذخور لصدق المال على جمیع تلک الأجناس بمناط واحد. فما یظهر من بعض من التخصیص بالأولین بل ربما ینسب إلى ظاهر الأکثر لا یمکن المساعدة علیه بوجه، بل المستفاد من کلمات غیر واحد من الفقهاء و اللغویین المطابق للمرتکز العرفی هو الأول حسبما عرفت. [3]

 



[1] . المصدر ص 496.

[2] . وسائل‏الشیعة ج : 9  ص :  495

[3] . المستند فی شرح العروة الوثقى؛ الخمس، ص: 76.

۹۴/۱۰/۱۰

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی