پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

درس خارج فقه ـ جلسه بیست و نهم ـ 1394/09/30

سه شنبه, ۱ دی ۱۳۹۴، ۱۰:۲۶ ب.ظ

دانلود فایل صوتی جلسه بیست و نهم

شنیدن آنلاین صوت جلسه بیست و نهم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

و لقد اجاد المحقق الخوئی قدس سره فی بیان التعمیم حیث قال:

شمول مفهوم الکنز عرفا و لغة لکل ما کان مستورا عن الانظار، على نحو لا یمکن الوصول إلیه عادة سواء أ کان مدفونا فی الأرض أم الجبل أم بطن الشجر دون ورقه أم فی بناء من جدران أو حیطان و نحوها مما یکون مخفیا و یتعذر العثور علیه غالبا و یکون محفوظا دائما لا تناله الأیدی بحسب الجری العادی.

و کیفما کان فما علیه المشهور هو الصحیح، إذ التقیید بالقصد لم نتحققه فی مفهوم الکنز لا عرفا و لا لغة، بل لا یکاد یتأمل العرف فی إطلاق الکنز على المال الذی عثر علیه فی جوف الأرض و إن لم یحرز قصد المالک لعدم القرینة على ذلک من کونه فی وعاء و نحوه، بل حتى مع إحراز عدم القصد، و ان استتار المال کان بسبب الضیاع و نحوه کما یکشف عنه بوضوح الکنز المستخرج من المدن التی أنزل اللّه تعالى علیها العذاب و جعل عالیها سافلها و سافلها عالیها، فان الادخار غیر مقصود حینئذ بالضرورة مع إطلاق اسم الکنز علیه قطعا. [1]

لکن مع ذلک کله قال الشیخ الانصاری: لکنّ الإنصاف انصراف الرکاز و الکنز إلى المدفون فی الأرض، و لذا ذکر فی کشف الغطاء- مع ما عرفت من تعمیمه للمذخور بغیر قصد-: أنّ ما یوجد فی أرض الکفّار مدّخرا فی جدار، أو بطن شجرة أو خباء، فی بیوت، أو خشب، أو تحت حطب، فهو لواجده من غیر خمس.[2]

و لا یخفی ما فیه لان العرف یحکم بان ما ذکره الکاشف الغطاء کنز و مصداق ما ذکره اللغویون.

نعم قد ورد فی بعض روایات الباب وجوب الخمس علی الرکاز و هو مال ثابت فی محل و لعل هذا من باب ذکر بعض مصادیقه او وجوب الخمس علی الرکاز مضافا الی وجوبه علی الکنز.

فتحصل من جمیع ما ذکرناه فی معنی الکنز شموله لمثل المال النفیس الذی یوجد فی خزانة او فی کهف او قعر البحر و غیره و ان لم یکن مدفونا لکن کان مستورا عن اعین الناس بحیث ان الوصول الیه کان متعذرا.

و ان شئت قلت: نحن نتابع العرف فی معنی الکنز کما قال به السیدالامام قدس سره: الثالث- الکنز، و المرجع فی تشخیص مسماه العرف، فإذا لم یعرف صاحبه سواء کان فی بلاد الکفار أو فی الأرض الموات أو الخربة من بلاد الإسلام سواء کان علیه أثر الإسلام أم لا.

و من هنا تقدر ان تلاحظ فیما قاله المحقق الهمدانی  و المحقق الداماد فی هذا الصدد؛

 



[1] . المستند فی شرح العروة الوثقى؛ الخمس، ص: 74.

[2] . کتاب الخمس (للشیخ الأنصاری)، ص: 40‌.


۹۴/۱۰/۰۱

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی