پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

دانلود فایل صوتی جلسه بیست و چهارم

شنیدن آنلاین صوت جلسه بیست و چهارم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

و خالف هذا القول المحقق المیلانی قدس سره: أقول: الظاهر أن کلمة (و المعادن) موضوع، و خبره کلمة (منها)، و الضمیر یرجع إلى الأنفال، لکن قیل: ان الواو للعطف، و الضمیر راجع الى الأرض مع تأیید ذلک بما ربما قیل من أن فی بعض النسخ ذکرت کلمة (فیها) بدلا عن کلمة (منها)، فیکون الحاصل ما ذکره ابن إدریس و العلّامة و الشهید الثانی من التفصیل المذکور.

قلت: لم یثبت ما ذکر من بعض النسخ، و رجوع الضمیر إلى الأرض خلاف الظاهر، مضافا الى اعتضاد هذه الروایة بالروایات الأخر، و عمل المشایخ العظام بها، فلا محیص من القول بأن المعادن من الأنفال مطلقا، أی سواء کانت فی الأراضی الموات، أو فی المفتوحة عنوة، أو فی ملک الغیر مما تملّکه بالإحیاء أو بغیر ذلک.[1]

اقول: لا وجه لما اختاره لعدم مرجح علی رجوع الضمیر الی الانفال فکما یحتمل رجوعه الیها فکذلک یحتمل رجوعه الی الارض لقربها هذا مضافا الی ان عمل المشایخ العظام لو لم تصل الی حد الشهرة لم یکن جابرا و اما الروایات التی اعتضد بها لم یذکرها حتی نری کیف تعتضدها. فلو کان مقصوده مرسلات التی رواها فی تفسیر العیاشی و قد یأتی انشاء الله لم تبلغ حدا یوجب جبر دلالة الموثقة.

و قال المحقق الخوئی: و کل ارض لا رب لها و المعادن منها (أو) فیها- على اختلاف النسخ فان الضمیر فی منها أو فیها یرجع الى الأرض فعدّ من الأنفال المعادن من هذه الأراضی التی تکون هی بنفسها أیضا من الأنفال لا مطلق المعادن فلاحظ.[2]

ثم ان المحقق الداماد قدس سره بعد ان استشکل فی دلالة الموثقة و قال باجمالها لاجل الضمیر و اید عدم کون المعادن من الانفال بخلو روایات المعادن و الانفال عن ذکر المعادن منها و استشکال کون المعادن من الانفال وجوب الخمس فی مال الامام علی الغیر و اجاب عنه بما اجبناه قال:

و على تقدیر تمامیّة تلک الموثّقة و دلالتها على أنّ المعادن مطلقا من الأنفال لکانت معارضة بتلک الطائفة من الأخبار الدالة على وجوب الخمس فیها أی فی المعادن.

و قد أجیب عن هذا الإشکال علاجا لذلک التعارض بأنّ المراد من الخمس فیها أنّ الإمام (علیه السلام) حلّل أربعة أخماس المعادن للمستخرج و طلب منه الخمس فقط، فعلیه یمکن أن یجب الخمس فی شی‌ء مع کونه من الأنفال.

و فیه: أنّه خلاف الظاهر من الخمس إذا المصطلح منه أن یکون الشّی‌ء بأجمعه لمن علیه الخمس فی المرتبة المتقدّمة، ثم یتعلّق به الخمس فی المرتبة المتأخّرة، کما فی غیر المعادن ممّا هو متّحد معه فی السیاق، إذ وحدة السیاق تقتضی ذلک.[3]

 



[1] . محاضرات فی فقه الإمامیة - کتاب الخمس؛ ص: 200.

[2] . المستند فی شرح العروة الوثقى؛ الخمس، ص: 364.

[3] . کتاب الخمس (للمحقق الداماد)؛ ص: 394.

۹۴/۰۹/۰۲

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی