پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

دانلود فایل صوتی جلسه نوزدهم

شنیدن آنلاین صوت جلسه نوزدهم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

علی بن ابراهیم بن هاشم قال: فَحَدَّثَنِی أَبِی عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَیُّوبَ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ:‏ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام عَنِ الْأَنْفَالِ‏- فَقَالَ: هِیَ الْقُرَى الَّتِی قَدْ خَرِبَتْ- وَ انْجَلَى أَهْلُهَا فَهِیَ لِلَّهِ وَ لِلرَّسُولِ وَ مَا کَانَ لِلْمُلُوکِ فَهُوَ لِلْإِمَامِ- وَ مَا کَانَ مِنْ أَرْضِ الْجِزْیَةِ لَمْ یُوجَفْ‏[1] عَلَیْهَا بِخَیْلٍ وَ لا رِکابٍ‏، وَ کُلُّ أَرْضٍ لَا رَبَّ لَهَا وَ الْمَعَادِنُ مِنْهَا، وَ مَنْ مَاتَ وَ لَیْسَ لَهُ مَوْلًى فَمَالُهُ مِنَ الْأَنْفَالِ‏،[2]  

یقع البحث فی سندها و دلالتها.

اما السند فقد اتصفوها بالموثقة لاجل وثاقة کل من فیه لکن قد یقال بان اسحاق بن عمار فطحی[3] و ان کان التحقیق خلافه و لکن حیث لا تأثیر له فی البحث لانا نقول بحجیة روایة الثقة و ان کان فاسد المذهب نضرب عنه صفحا.

لکن البحث کله فی ثبوت انتساب هذا التفسیر الموجود بایدینا و المسمی بالتفسیر القمی الی مؤلفه ای علی بن ابراهیم القمی و حیث ان البحث متوقف علی ثبوت هذا الحدیث لعدم دلیل معتبر غیره علی کون المعدن من الانفال فنقول و بالله التکلان.

ثم إن الظاهر من کلام هؤلاء أن مؤلف الکتاب الموجود فی السوق علی بن ابراهیم القمی و لکن ما قاموا دلیلا علیه و لعله اکتفوا بذکر کتاب التفسیر فی ترجمة علی بن ابراهیم فی رجال النجاشی و الفهرست للطوسی و وجود الطریق فی الاجازات و بالخصوص فی إجازة العلامة الحلی لبنی زهرة و لم یتفنطوا الی ما هو المکتوب فی دیباجة الکتاب حیث ان الظاهر منه أن المقدمة لیست من منشئات علی بن ابراهیم فإن المؤلف قد ذکر بعد الحمد و الثناء لله تبارک و تعالی و الصلوات علی رسوله و الائمة الطاهرین ذکر روایات من امیر المؤمنین و أولاده علیهم السلام و من جملتها روایة فی أقسام الایات و قد ذکرها بتفصیلها فی تفسیر النعمانی و فی رسالة المحکم و المتشابه للسید المرتضی و روی فی خلالها روایات عن علی بن ابراهیم[4] و هو شاهد علی ما ذکرناه . ثم إنه نری بعد ذکر هذه المقدمة هذا القول: 

«أقول تفسیر بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ؛ حدثنی أبو الفضل العباس بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر علیه السلام قال: حدثنا أبو الحسن علی بن إبراهیم قال: حدثنی أبی رحمه الله عن محمد بن أبی عمیر عن حماد بن عیسى عن حریث عن أبی عبد الله علیه السلام قال: حدثنی أبی عن حماد و عبد الرحمن بن أبی نجران و ابن فضال عن علی بن عقبة قال: و حدثنی أبی عن النضر بن سوید و أحمد بن محمد بن أبی نصر عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبی جعفر علیه السلام؛ قال: و حدثنی أبی عن ابن أبی عمیر عن حماد عن الحلبی و هشام بن سالم و عن کلثوم بن العدم عن عبد الله بن سنان و عبد الله بن مسکان و عن‏ صفوان و سیف بن عمیرة و أبی حمزة الثمالی و عن عبد الله بن جندب و الحسین بن خالد عن أبی الحسن الرضا علیه السلام قال: و حدثنی أبی عن حنان و عبد الله بن میمون القداح و أبان بن عثمان عن عبد الله بن شریک العامری عن مفضل بن عمر و أبی بصیر عن أبی جعفر و أبی عبد الله علیهما السلام: تفسیر (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ) قال: و حدثنی أبی عن عمرو بن إبراهیم الراشدی و صالح بن سعید و یحیى بن أبی عمیر بن عمران الحلبی و إسماعیل بن فرار و أبی طالب عبد الله بن الصلت عن علی بن یحیى عن أبی بصیر عن أبی عبد الله علیه السلام قال سألته عن تفسیر بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِیمِ فقال الباء بهاء الله و السین سناء الله و المیم ملک الله و الله إله کل شی‏ء و الرحمن بجمیع خلقه و الرحیم بالمؤمنین خاصة.»[5]

 



[1] . أَوْجَفَ دَابَّتَهُ إِیجَافاً جَعَلَهُ یَعْدُو عَدْواً سَرِیعاً.

[2]. تفسیر القمی ؛ ج‏1 ؛ ص254.

[3] . اقول: التحقیق انه امامی ثقة جلیل القدر و لیس بفطحی انظر الی کلام النجاشی قدس سره: إسحاق بن عمار بن حیان مولى بنی تغلب أبو یعقوب الصیرفی؛ شیخ من أصحابنا ثقة و إخوته یونس و یوسف و قیس و إسماعیل و هو فی بیت کبیر من الشیعة و ابنا أخیه علی بن إسماعیل و بشر بن إسماعیل کانا من وجوه من روى الحدیث. روى إسحاق عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام ذکر ذلک أحمد بن محمد بن سعید فی رجاله. (رجال‏النجاشی ص :  71.) الظاهر من کلام النجاشی امامیة اسحاق لانه ما صرح بکونه فاسد المذهب مع ان دیدنه علی ذکر مذهب الراوی لو کان فاسدا. قال الشیخ قدس سره: إسحاق بن عمار الساباطی له أصل. و کان فطحیا إلا أنه ثقة و أصله معتمد علیه. أخبرنا به الشیخ أبو عبد الله و الحسین بن عبید الله عن أبی جعفر محمد بن علی بن الحسین بن بابویه (عن محمد بن الحسن بن الولید) عن محمد بن الحسن الصفار عن محمد بن الحسین بن أبی الخطاب عن ابن أبی عمیر عن إسحاق بن عمار. (فهرست‏الطوسی ص :  39.) لکن ذکره فی رجاله و قال: اسحاق بن عمار ثقة له کتاب (رجال الطوسی ص 331) فقد تری انه ما اتصفه بفساد المذهب فیتعارض کلامه مع کلام النجاشی و کلام نفسه فیقدم کلام النجاشی.

[4] . تفسیر القمی، ج1 صص 20 و 21.

[5] . تفسیر القمی، ج‏1، ص: 27.


۹۴/۰۸/۲۳

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی