پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

دانلود فایل صوتی جلسه هجدهم

شنیدن آنلاین صوت جلسه هجدهم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متن عربی:

اقول: قد مر فی المباحث الماضیة ان المعادن من المباحات سواء کان فی الاراضی المملوکة او ملکه علیه السلام او فی الاراضی المفتوحة عنوة لکن حیث اختلف بعض الاصحاب فی کونه من الانفال لابد من ان یلاحظ ادلتهم فلو نهضت علی مدعاهم نقول به و الا نجری علی ما ذکرناه سابقا.

فقد یقال: ان القول بملکیته علیه السلام مطلقا یستلزم لغویة الروایات الواردة فی خمس المعادن اذ لو کان ملکه فما معنی وجوب خمسه علی الغیر؟ فهل یجب فی مال شخص علی غیره شیء؟ اللهم الا ان یقال: ان المعادن غیر خالصة و استخراجه و معالجته لان یصیر قابلا للاستفادة صار سببا لاذنه علیه السلام لشیعته فی استخراجه و اداء الخمس منه.

و ان شئت قلت: صالحهم علی انه بازاء ما یتحملون فی استخراجه ان یکون اربع اخماسه لهم و خمسه له.

لکن یبقی اشکال و هو لو کان المعدن من الانفال و هو مالکه کیف یصیر بعد اخراجه نصف الخمس سهم السادات و نصفه سهمه علیه السلام؟ و ما دخل السادات فی هذه المصالحة؟ اذ لیس لهم شیء حتی یصالحوا مع المستخرج بازاء نصف الخمس. اما لو قلنا بانه من المباحات و من حازه ملکه فشرط ملکیته اخراج الخمس منه و للشارع ان یجعل شرطا لاعتبار ملکیة شیء تأسیسا او امضاء لملکیة معتبرة فی العرف و العقلاء.

نعم لو کان حدیثا معتبرا فی الباب نحن نلتزم به تعبدا فلابد من ملاحظة دلیلهم؛ فقد استدلوا علی کونه ملکا للامام علیه السلام مطلقا او اذا کان فی ملکه بعدة احادیث:

علی بن ابراهیم بن هاشم قال: فَحَدَّثَنِی أَبِی عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَیُّوبَ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ:‏ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام عَنِ الْأَنْفَالِ‏- فَقَالَ: هِیَ الْقُرَى الَّتِی قَدْ خَرِبَتْ- وَ انْجَلَى أَهْلُهَا فَهِیَ لِلَّهِ وَ لِلرَّسُولِ وَ مَا کَانَ لِلْمُلُوکِ فَهُوَ لِلْإِمَامِ- وَ مَا کَانَ مِنْ أَرْضِ الْجِزْیَةِ لَمْ یُوجَفْ‏[1] عَلَیْهَا بِخَیْلٍ وَ لا رِکابٍ‏، وَ کُلُّ أَرْضٍ لَا رَبَّ لَهَا وَ الْمَعَادِنُ مِنْهَا، وَ مَنْ مَاتَ وَ لَیْسَ لَهُ مَوْلًى فَمَالُهُ مِنَ الْأَنْفَالِ‏،[2]  

 



[1] . أَوْجَفَ دَابَّتَهُ إِیجَافاً جَعَلَهُ یَعْدُو عَدْواً سَرِیعاً.

[2]. تفسیر القمی ؛ ج‏1 ؛ ص254.


۹۴/۰۸/۲۳

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی