پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج فقه ـ جلسه هشتادم ـ 1396/02/12

شنبه, ۱۶ ارديبهشت ۱۳۹۶، ۰۱:۰۵ ب.ظ

دانلود فایل صوتی


شنیدن آنلاین

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

مُحَمَّدُ بْنُ یَعْقُوبَ عَنْ عَلِیِّ بْنِ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیهِ عَنِ ابْنِ أَبِی عُمَیْرٍ عَنِ الْحُسَیْنِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ سَمَاعَةَ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ ع عَنِ الْخُمُسِ- فَقَالَ فِی کُلِّ مَا أَفَادَ النَّاسُ مِنْ قَلِیلٍ أَوْ کَثِیرٍ. [1] 

وَ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الرَّیَّانِ بْنِ الصَّلْتِ قَالَ: کَتَبْتُ إِلَى أَبِی مُحَمَّدٍ ع مَا الَّذِی یَجِبُ عَلَیَّ یَا مَوْلَایَ- فِی غَلَّةِ رَحَى أَرْضٍ فِی قَطِیعَةٍ لِی- وَ فِی ثَمَنِ سَمَکٍ وَ بَرْدِیٍّ وَ قَصَبٍ- أَبِیعُهُ مِنْ أَجَمَةِ هَذِهِ الْقَطِیعَةِ فَکَتَبَ- یَجِبُ عَلَیْکَ فِیهِ الْخُمُسُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى. [2]

وَ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِیٍّ عَنْ عَمْرِو بْنِ سَعِیدٍ عَنْ مُصَدِّقِ بْنِ صَدَقَةَ عَنْ عَمَّارٍ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ عَمَلِ السُّلْطَانِ یَخْرُجُ فِیهِ الرَّجُلُ- قَالَ لَا إِلَّا أَنْ لَا یَقْدِرَ عَلَى شَیْ‌ءٍ- یَأْکُلُ وَ لَا یَشْرَبُ وَ لَا یَقْدِرُ عَلَى حِیلَةٍ- فَإِنْ فَعَلَ فَصَارَ فِی یَدِهِ شَیْ‌ءٌ- فَلْیَبْعَثْ بِخُمُسِهِ إِلَى أَهْلِ الْبَیْتِ. [3]

مُحَمَّدُ بْنُ یَعْقُوبَ عَنْ عَلِیِّ بْنِ إِبْرَاهِیمَ عَنْ أَبِیهِ عَنِ النَّوْفَلِیِّ عَنِ السَّکُونِیِّ عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: أَتَى رَجُلٌ أَمِیرَ الْمُؤْمِنِینَ ع فَقَالَ إِنِّی کَسَبْتُ مَالًا- أَغْمَضْتُ فِی مَطَالِبِهِ حَلَالًا وَ حَرَاماً- وَ قَدْ أَرَدْتُ التَّوْبَةَ وَ لَا أَدْرِی الْحَلَالَ مِنْهُ وَ الْحَرَامَ- وَ قَدِ اخْتَلَطَ عَلَیَّ فَقَالَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ ع- تَصَدَّقْ بِخُمُسِ مَالِکَ- فَإِنَّ اللَّهَ رَضِیَ مِنَ الْأَشْیَاءِ بِالْخُمُسِ- وَ سَائِرُ الْمَالِ لَکَ حَلَالٌ.[4]

فالحاصل من الایة و الروایات ان متعلق الخمس عین لکن اختلفوا فی کیفیة تعلقه بها علی وجوه:

1. وجوب الخمس وجوب تکلیفی محض بدفع الخمس الی اهله من دون أن یستعقب حکماً وضعیاً فی المقام، و یکون وجوبه کوجوب النفقة علی الاولاد و الوالدین، فلو عصی و لم یدفع صار عاصیا فقط و لا یکون مدیونا لاهل الخمس. و هذا کما تری خلاف ظاهرالادلة.

2. وجوب تکلیفی بدفعه الی اهله و یستتبع اشتغال الذمة به فلو عصی و لم یدفع کان ذمته مشغولة به و لو مات یجب استثناؤه من ماله کسایر دیونه و نظیر هذا نفقة زوجته غیر الناشزة حیث ان ذمته مشغولة بها.

الحاصل ان ذمته مشغولة من دون أن تکون أمواله متعلّقةً بالحقّ. و لا وجه له ایضا لانه خلاف ظاهر الایة الشریفة و الروایات التی مر ذکرها حیث ان ظاهرها الخمس فی هذا المال و قد یأتی الخلاف فی نحو وجوده. 

3. تعلّق الخمس بالعین على نحو الإشاعة و اختاره مشهور المعاصرین، و استدل علیه بالأُمور التالیة:



[1] . وسائل الشیعة؛ ج‌9، ص: 503.

[2] . وسائل الشیعة؛ ج‌9، ص: 504.

[3] . وسائل الشیعة؛ ج‌9، ص: 506.

[4] . وسائل الشیعة؛ ج‌9، ص: 506.

۹۶/۰۲/۱۶

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی