پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج فقه ـ جلسه شصت و هفتم ـ 1395/12/21

دوشنبه, ۲۳ اسفند ۱۳۹۵، ۰۲:۳۱ ب.ظ

دانلود فایل صوتی


شنیدن آنلاین

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:

ثم قال: و ثانیا: انه اذا تردد الامر بین التخصیص و التقیید یکون التقیید الاحوالى بنظر العرف مقدما على التخصیص فانه تصرف فی اصل الموضوع و هو خلاف الظاهر فقوله «الخمس بعد المؤونة» ظاهر فی ان سبب الاخراج هو کونه مئونة فاذا انتفى السبب انتفى المسبب و بالجملة الخارج هو المؤونة بما هى مئونة ما دام کونها مئونة.

یلاحظ علیه ان عنوان المئونة حیثیة تعلیلیة للخروج لا تقییدیة له لان ما یخرج هو مقدار من الربح الذی یصرف فی الغذاء و الشراب و اللباس و المسکن و غیرها و فی الحقیقة مآله قوله علیه السلام: الخمس بعد المئونة الی خمس الربح یجب بعد استناء ربح الذی یصرف فی الامور المذکورة.

ثم قال: و ثالثا: ان ما ذکره اخیرا من اختصاص دلیل الخمس بفائدة العام و استظهاره من الحدیث ففیه ان الظاهر من الآیة الشریفة وجوب الخمس فی «أَنَّما غَنِمْتُمْ» و لیس فیها تقیید بالعام و السنة و اما قوله- علیه السلام- فی الحدیث «فهی واجبة علیهم فی کل عام» فلیس المراد منه تقیید الغنیمة بالعام بل المراد تعمیم الوجوب بحسب الازمان فی قبال قوله فی صدر الحدیث «ان الذى اوجبت فی سنتى هذه» هذا و سیأتی فی الحاشیة الآیة ما یفید هنا.

یلاحظ علیه ان قوله علیه السلام: فی کل عام بعد قوله فی هذه السنة ای مأتین و عشرین اشارة الی ما هو مرتکز فی اذهانهم من وجوب الخمس فی کل عام فی الغنائم دون المعادن و غیرها فانه یجب فیها بمجرد الاستحصال.

اقول: انه استشکل فیما ذکره هنا فی الحاشیة و هو الحق فانظر نص کلامه: لما مرّ من انه اذا تردّد الامر بین التخصیص و التقیید کان التقیید بنظر العرف اسهل و ان قوله: «الخمس بعد المؤونة» ظاهر فی ان سبب الاخراج هو کونه مئونة فاذا انتفى السبب انتفى المسبب فیشمله عموم قوله «ما غَنِمْتُمْ» هذا.

و لکن المسألة مع ذلک لا تخلو من اشکال لما عرفت سابقا من ان تصدى افراد الناس للمشاغل الیومیة لما کان لرفع الحوائج التدریجیة فلا محالة یکون تحصیل مقدار الحوائج امرا طبیعیا مترقّبا فلا یصدق على هذا المقدار الاغتنام و یکون خارجا بالتخصّص و اذا فرض عدم کون الامور المذکورة بلحاظ حالة شرائها و تحصیلها مصداقا للاغتنام عرفا ففى السنین اللاحقة أیضا بعد ارتفاع الاحتیاج منها لا یصدق على الانسان بلحاظ هذه الحالة انه اغتنم و استفاد.

و الظاهر من الآیة الشریفة ان الموضوع للخمس هو الغنم بالمعنى الفعلى الظاهر فی الحدوث و التجدد. و لعل السیرة العملیة فی جمیع الاعصار أیضا قد استقرّت على عدم حساب هذه الامور بعد ارتفاع الاحتیاج الیها من مصادیق الغنیمة و الفائدة فالحکم بوجوب التخمیس فیها مخالف للارتکاز فتدبر. نعم لو باعها و ربح فیها تعلق الخمس بربحها. انتهی الحاشیة.


۹۵/۱۲/۲۳

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی