پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج فقه ـ جلسه پنجاه و دوم ـ 1395/11/10

دوشنبه, ۱۸ بهمن ۱۳۹۵، ۱۰:۰۷ ب.ظ

دانلود فایل صوتی

شنیدن آنلاین


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:



و قد یدعى تعین الثانی، ای لکل ربح حول؛ تارة: من جهة أن الأرباح المتدرجة فی الزمان متعددة حقیقة، فملاحظتها أمراً واحداً محتاج إلى عنایة. 

و أخرى: من جهة أنه لا بد من تقیید الأرباح بالسنة على الوجه الأول، مع أنه لا قرینة علیه. بخلاف الوجه الثانی. و مراده قدس سره ان تقیید مجموع الارباح بسنة واحدة یکون بلا قرینة اذ علی هذا القول لو ربح فی اثناء السنة او اواخره لم یصدق استثناء مئونة سنته منه بل یصدق استثناء بعضها منه.

و ثالثة: من جهة ما تقدم فی الغوص و المعدن و الکنز، من البناء على ملاحظة کل فرد مستقلا موضوعاً للحکم مع التعدد عرفاً. و لا یظهر الفرق بینهما و بین المقام.

اللهم إلا أن یدفع ذلک کله: أن البناء على الثانی یستوجب ملاحظة مقدار المؤن- الواقعة فیما بین الأرباح- و ضبطها على نحو یعلم کیفیة التوزیع و ذلک حرج شدید فی أکثر أنواع الاکتساب. لا سیما فی مثل الصانع الذی یربح فی کل یوم أو فی کل ساعة شیئاً. و لو وجب مثل ذلک لزم الهرج و المرج، و لکثر السؤال و استیضاح الحال على نحو لا یبقى على مثل هذا الإهمال و الاشکال، فدل عدم ذلک على عدمه. و لذا قال فی الجواهر: «قد یدعى القطع به- یعنی بالأول- فی نحو الصنائع المبنی ربحها على التجدد یوماً فیوماً أو ساعة بعد أخرى ..».

مضافاً إلى أن ظهور المؤنة فی مئونة السنة مساوق لظهور الربح فی ربح السنة، بقرینة الارتکاز العرفی. فکأنه قیل: «یجب الخمس فی ربح السنة بعد وضع مئونتها». و یشیر إلى ذلک ما‌ فی صحیح ابن مهزیار: «فأما الغنائم و الفوائد فهی واجبة علیهم فی کل عام ..» ، فتکون الأرباح الواقعة فی کل سنة ملحوظة بما أنها ربح السنة، و یجب فیها الخمس بعد استثناء مئونة تلک السنة. و بذلک افترق المقام عما تقدم فی الغوص و المعدن و الکنز، من ملاحظة کل فرد فی قبال غیره، لعدم مجی‌ء ما ذکرنا فیه.

و بما ذکرنا یظهر أنه لا فرق بین اتحاد جنس التجارة و تعدده، لاشتراک ما ذکرنا فی الجمیع على نحو واحد. و اللّه سبحانه أعلم.[1]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] . مستمسک العروة الوثقى؛ ج‌9، ص: 530.

۹۵/۱۱/۱۸

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی