پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج فقه ـ جلسه چهلم ـ 1395/10/12

دوشنبه, ۱۳ دی ۱۳۹۵، ۰۱:۳۸ ب.ظ

دانلود فایل صوتی

شنیدن آنلاین


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:


وجه الضعف: أن التعارف أولى بالصلاحیة للاعتماد علیه فی التعیین اللهم إلا أن یقال: إنما یتم ذلک لو اختص الوجوب بالفوائد المکتسبة. [1]

لاحظ علیه المحقق الروحانی قدس سره: بقوله الجهة الثانیة: بعد الفراغ عن استثناء مئونة السنة، فهل المراد بها سنة التکسب أو الربح، فتکون بدایة السنة على الاول حال الشروع فی الاکتساب و تکون بدایتها على الثانی أول الربح.

قیل: بالاول و ان مبدأ السنة هو حال التکسب.

و قیل: بالثانی و ان مبدأها اول الربح.

و قیل: بالتفصیل بین الربح الاعتیادی من الکسب، فیکون مبدؤها حال الکسب و الربح الاتفاقی فیکون مبدؤها حال الربح، و هو قول الشیخ رحمه الله[2] و تابعه علیه فی المتن.

و استدل للاول و کون مبدأ السنة حال الکسب و ان المراد بها سنة التکسب و التجارة لا الربح، هو تبادر لفظ السنة الى ذلک و انصرافها الى سنة التکسب.

و یردّه: انه لم یرد فی لسان الادلة لفظ السنة کی یدعى انصرافها الى سنة الکسب. مضافا الى انکار الانصراف، بل انصراف السنة الى سنة الربح أولى لظهور کون المستثنى من الربح مئونة السنة فی ارادة المؤنة التی یصرف الربح فیها و ذلک لا یرتبط بالمئونة المصروفة قبل حصول الربح إذا لم یصرف الربح فیها.

کما انه یستبعد بحسب مذاق الادلة و الشرع استثناؤها من الربح المتأخر عنه و لحاظ المؤنة المصروفة قبل الربح فی المستثنى و ان کان فی نفسه معقولًا.

و ذلک لان الظاهر من لسان الأدلة استثناء نفس المؤنة لا مقدارها و ذلک‌ ظاهر ان المستثنى من الربح هو المؤنة الفعلیة و هو یقتضی استثناء المؤنة من بدایة الربح، لفعلیة المؤنة حینذاک لا المؤنة قبل الربح. نعم لو کان المستثنى هو المقدار امکن ان یدعى اخذ المؤنة من بدایة الکسب.

و بالجملة، فالذی نراه قریبا الى ظاهر الادلة هو کون مبدأ سنة المؤنة هو حصول الربح، فهو المتعین.[3]



[1] . مستمسک العروة الوثقى؛ ج‌9، ص: 535.

[2] . الانصاری، الشیخ مرتضى: کتاب الخمس، ص 201، الطبعة الحدیثة.

[3] . المرتقى إلى الفقه الأرقى - کتاب الخمس؛ ص: 210.

۹۵/۱۰/۱۳

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی