پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

این پایگاه در راستای ارائه دروس استاد اکبر ترابی شهرضایی راه اندازی گردیده است.

پایگاه اطلاع رسانی حجت الاسلام و المسلمین اکبر ترابی شهرضایی

خارج فقه ـ جلسه سی و دوم ـ 1395/09/28

دوشنبه, ۲۹ آذر ۱۳۹۵، ۰۱:۱۵ ب.ظ

دانلود فایل صوتی

شنیدن آنلاین


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متن عربی:



و أما الصورة الثالثة و هی ما لو کان اقتناؤه للعین لاجل الاتجار بها، فقد قیل بثبوت الخمس فیها قبل البیع و یمکن ان یوجه بأحد وجهین:

الاول: دعوى کون المقصود بالربح الاعم من الربح الفعلی أو التقدیری‌ و ان الربح کما یصدق على الاستفادة الفعلیة کذلک یصدق على الاستفادة التقدیریة الحاصلة على تقدیر البیع القریب.

و هذا الوجه و ان کان معقولا ثبوتا إلا انه لا دلیل علیه اثباتا، اذ الظاهر أخذ الربح الفعلی فی موضوع الحکم کما هو الحال فی کل موضوع حکم، فان الظاهر اعتبار فعلیة التلبس فی موضوع الحکم.

و الربح الحاصل فی المستقبل لا یقال عنه ربح بالفعل بل هو ربح على تقدیر البیع، فلا دلیل على ثبوت الحکم فیه.

الثانی: ان خصوصیات الاعیان ملغاة فی مال التجارة و انما الملحوظ عرفا هو مالیتها، فبزیادة القیمة السوقیة ترتفع المالیة قهرا، فتتحقق الفائدة.

و یرده منع صدق زیادة المال و الفائدة بالزیادة السوقیة بعد فرض ان زیادة القیمة السوقیة لا یوجب زیادة المال، کما هو صریح المتن.

نعم، هذا الوجه یتجه لو باع العین لزیادة المال بلا کلام. فلو تم ما ذکر من ان الملحوظ عرفا فی مال التجارة هو مالیته لا خصوصیاته العینیة اتجه ثبوت الخمس بعد بیعه لصدق الربح عرفا. و ذلک هو الفارق بین مال التجارة و غیره فی وجوب الخمس عند بیعه مع زیادة القیمة السوقیة و عدم وجوبه فی غیره مع بیعه کذلک کما عرفت. فلاحظ.

و مما ذکرناه سابقا یعلم الوجه فی المسئلة التالیة.

مسألة 9. لو کان بعض الأموال التی یتجر بها و ارتفعت قیمتها موجودا عنده فی آخر السنة و بعضها دینا على الناس فإن باع الموجود أو أمکن بیعه و أخذ قیمته یجب علیه خمس ربحه و زیادة قیمته.

و أما الذی على الناس فان کان یطمئن باستحصاله متى أراد بحیث یکون کالموجود عنده‌ یخمس المقدار الزائد على رأس ماله، و ما لا یطمئن باستحصاله یصبر إلى زمان تحصیله فمتى حصّله تکون الزیادة من أرباح سنة التحصیل‌.[1]



[1] . تحریر الوسیلة، ج‌1، ص: 357‌.

۹۵/۰۹/۲۹

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی